fbpx
أهم الأخبارطلبة و جامعات

استئصال ورم بقاع جمجمة شاب وإنقاذه من العمى بمستشفى سوهاج الجامعي

نجح الفريق الطبي بقسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى سوهاج الجامعي، بالتعاون مع قسم التخدير، في استئصال أكبر الأورام من حيث الحجم بقاع الجمجمة لشاب، وإنقاذه من فقدان كلي للبصر.

وصرح د. حسان النعماني، رئيس الجامعة، بأن حجم الورم بلغ 132 سم، وأن الفريق الطبي بالمستشفى قام بإجراء تدخل جراحي دقيق، واستئصال الورم بنجاح، وإنقاذ حياة الشاب البالغ من العمر 22 عامًا.

تدهور في البصر وصداع مزمن استمر 3 سنوات

من جانبه، قال د. مجدي القاضي، عميد كلية الطب البشري، ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، أن المستشفى استقبل شابًا يعاني منذ 3 سنوات متصلة، من تدهور في البصر، مع صداع مزمن، واختلال في التصرفات.

وبالكشف، تبين إصابته بارتشاح بالعصب البصري، وصل إلى مرحلة ما قبل فقدان البصر، كما أظهرت الأشعة والفحوصات الورم، وتم استئصاله كليًا بنجاح، وخروج المريض في حالة وعي كامل، مع عودة البصر.

وأضاف د. خالد عبد العال، المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، أنه عقب استقبال المريض بالمستشفى، تم عمل التحاليل، والإشاعات، والفحوصات اللازمة له، للوقوف على مدى استعداده لإجراء العملية الجراحية.

كما تم إجراء العملية بواسطة فريق طبي متمكن في تلك الجراحات المتخصصة، وتكللت جميع الجهود بالنجاح الباهر.

استئصال كلي للورم استغرق 8 ساعات

أوضح د. مؤمن المأمون، رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب، أن الورم الذي كان يعاني منه المريض يعد من أكبر الأورام حجماً في قاع الجمجمة، واستغرقت الجراحة أكثر من 8 ساعات، تم خلالها استئصال كلي للورم.

ولفت إلى استمرار المتابعة الدورية للمريض، بالعيادة الخارجية، بقسم جراحة المخ والأعصاب.

جدير بالذكر أن الفريق الطبي الذي أجري العملية بنجاح ضم كلاً من: د. مؤمن المأمون، ود. محمد عبد العال، ود. أحمد كمال.

وترأس فريق التخدير د. خالد حسان، وضم فريق التمريض برئاسة ياسر حسني كلاً من: هبة حامد، ومنال مصطفى محمد، وهاجر أحمد محمود.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى