fbpx
أهم الأخبارالعيادة

استشارى نساء وتوليد: الصيام مفيد لمن يعانون تأخر الانجاب

قال الدكتور عمرو عباسى، استشارى النساء والتوليد، إن فكرة الخصوبة لدى المصريين ارتبطت بالتغذية الصحية، حيث يعتقد البعض أن المرأة التي تتبع نظام غذائي متوازن تستطيع إنجاب أطفال أصحاء بسرعة، ولذلك يفكر البعض أحيانا فى وجود علاقة بين الصيام والقدرة الإنجابية عند النساء.

وأوضح الدكتور عمرو أنه خلال عمله وجد أن نسب الحمل تزداد بشكل كبير خلال شهر رمضان، منوها بأنه من خلال الأبحاث العملية ثبت أن هناك عدة أسباب طبية تجعل الصيام له مفعول مذهل فى تحسين الخصوبة عند النساء، وتتمثل تلك الأسباب في التالي:

– يساعد الصيام الصحيح على خسارة الوزن خاصة فى منطقة الخصر مما يحسن القدرة الانجابية .

– الصيام والعبادات المختلفة وما يصاحبها من حالة روحانية مرتفعة تقلل هرمون التوتر “cortisol” مما يزيد فرص حدوث الحمل.

– يساهم الصيام فى ارتفاع هرمون الغدة النخامية “Growth Hormone” مما يحسن جودة البويضات ويحفز بطانة الرحم.

– يخلص الجسم من السموم الموجودة فى الكبد المسببة لتشوهات الاجنة وانخفاض الخصوبة وبالتالى فالصيام يحمى المراة من هذه المخاطر.

– الصيام يخفض الالتهابات المزمنة في الجسم chronic inflamation الناتجة عن امراض مناعية او بطانة الرحم المهاجرة مما يرفع نسب نجاح الحقن المجهرى والتصاق الاجنة ببطانة الرحم.

– يخفض نسب حدوث الاكسدة الزائدة في الجسم مما له أثر جيد فى رفع كفاءة أجهزة الجسم.

– الصيام يساعد فى علاج مشكلة زيادة استجابة الجسم لهرمون الانسولين وتعانى منها النساء المصابة بمتلازمة تكيس المبايض المسببة لمرض السكر.

و للرجال :

يعمل علي زيادة هرمون Growth hormone(هرمون النمو) و هرمون testosterone (هرمون الذكورة ) مما يساهم في زيادة انتاج الحيوانات المنوية

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى