fbpx
أهم الأخبارالعيادةغير مصنف

«استشاري تغذية»: خشونة المفاصل ليس لها علاج

كتبت – رحاب الخولي:

” اللي يزيد عن حده يتقلب ضده “، تلك العبارة نسمعها كثيرًا مما حولنا، ولكن لانلجأ إليها إلا عندما يزداد التعب والمرض، ولايستطيع الإنسان أن يمشي على رجليه وأن يتحرك ويمارس أعماله اليومية كالمعتاد، فالوقوف أو المشى طويلا، وأداء التمارين الرياضية بشكل خاطئ بشكل زائد عن حده، يعمل على زيادة خششونة مفصل الركبة، وبناء على ذلك أكد د. سامح بدير، استشاري تغذية علاجية، أنه لابد أن يعرف الجميع أنه لايوجد حتى الآن علاجٌ لتجديد الغضروف المتآكل أو يُذهِب خشونة الغضروف، وجميع العقاقير والأدوية التي يصفها طبيب الروماتيزم أو العظام ما هي إلا أدوية مغذِّية للغضاريف، تعمل على تأخير تطور الخشونة، والإبطاء من تآكل غضروف المفصل، أو أدوية مضادة للالتهاب ومسكنة للألم، أو أدوية باسطة للعضلات، مع بعض المراهم التي تعمل على تقليل الألم، إذا فالخشونة ليس لها علاج، والأدوية التي يصفها الطبيب المختص هي فقط تساعد في تقليل الالتهاب والألم، وقد يكون الإنسان مريضًا بالخشونة منذ سنوات ولا يحس بأي ألم بمفاصله؛ وذلك لعدم وجود التهاب بها، فدَوْر الأدوية المعالجة للخشونة في الأساس هو علاج الالتهاب.

وأضاف د. سامح، أن العلاج الأمثل هو تناول الغذاء الصحي التالي.

1-السلاطة الخضراء التي تحتوى على كميات كبيرة من الورقيات مثل الجرجير الخس البقدونس والخضروات الملونة كالجزر والبنجر والفجل تعد في المركز الثاني من قائمة الأطعمة التي تحتوى على الكالسيوم بعد الألبان ومنتجاتها . كما تحتوى على مضادات الأكسدة التي تحمى الجسم من الشوارد الحرة المتسببة في إصابة المفاصل بالالتهابات . كما تنشط الدورة الدموية وتقلل نسب الدهون في الدم وتجدد الخلايا.

 

2- الجمبري والاستاكوزا والكبوريا حيث يحتوى على مادة الجلوكوزامين التي تساعد الجسم على إعادة تكوين الغضاريف . كما أن مادة الكوندتين التي يفرزها الجسم بعد تناول هذه الأطعمة تمنع الغضاريف من الإصابة بالكسور

3- الكالسيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوم

الحصول على الكالسيوم بكميات مناسبة لأنه يعد أفضل طريقة لتقوية العظام ضد أي خشونة وأفضل مصادره هي الألبان وكافة منتجاتها مع ضرورة الاعتماد هنا على الألبان قليلة الدسم حتى لا تزيد من نسب الدهون في الجسم كما يمكن الحصول على الكالسيوم من الفاصوليا واللوبيا والفول المدمس والعدس وغيرها من البقول الأخرى بالإضافة إلى القرنبيط والسمسم

4- الميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاه

فا لغضاريف المبطنة للمفاصل تحتوى على نسبة كبيرة من المياه لذا لا يجب الانتظار حتى الشعور بالعطش حتى لا نعرض مفاصلنا للخشونة، ووجد أن الأربطة والعضلات بها خلايا مائية عندما تجف تكون عرضه للتمزقات العضلية .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى