fbpx
أهم الأخبارالنقابات

د. خالد أمين: استقالة 4000 طبيب سنويًا منذ انتهاء أزمة كورونا

عبر الدكتور خالد أمين، الأمين العام المساعد لنقابة الأطباء، عن أسفه لتزايد عدد الأطباء الذين هجروا العمل الحكومي، وكشف أن أكثر من 4000 طبيب يتحولون لطبيب حر سنويًا، منذ انتهاء أزمة كورونا في 2021.

وأوضح أن عدد الاستقالات الشهرية، والانقطاع عن العمل، من الذين لم يتقدموا لاستخراج شهادة الطبيب الحر، يصل إلى قرابة 25% من هذا الرقم على الأقل، يأتي ذلك بخلاف المتوفيين، ومن بلغوا سن المعاش.

القطاع الحكومي يفقد 500 طبيب شهريا

أشار “أمين” إلى أنه وفقًا لهه الأرقام فإن القطاع الصحي الحكومي يفقد قرابة 500 طبيب شهريًا، علاوة على عزوف الأطباء حديثي التخرج عن استلام العمل الحكومي حتى بالمستشفيات الجامعية، والتي كان يسعى الأطباء سابقًا للالتحاق بها.

وتشير هذه الإحصائيات إلى أن القطاع الحكومي يفقد يوميًا 16 طبيبًا، بمعدل طبيب كل نصف ساعة عمل ما بين استقالة، أو انقطاع عن العمل، مع العلم أن هذه الإحصائيات لا تعبر عن الواقع بدقة، والحقيقة أسوأ بكثير.

جدير بالذكر أن المعدل السنوي لاستقالات الأطباء قبل جائحة كورونا، كان لا يتعدى متوسط 1500 طبيب، وأحيانًا أقل من ذلك.

هجرة الأطباء لتدني الأجور وسوء بيئة العمل

وطالبت نقابة الأطباء مرارًا بالعمل على تقديم حلول عملية لوقف نزيف استقالات وهجرة الأطباء، وطالبت بعدة خطوات منها تحسين رواتب الاطباء، وتحسين بيئة العمل والعمل على منع الاعتداء على الأطباء، واصدار قانون المسئولية الطبية، وتغليظ عقوبة الاعتداء على الأطباء.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى