fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«إيناس شلتوت»: زيادة صادمة فى اصابات ووفيات مرضى السكر (فيديو)

قالت الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذ السكر بالقصر العيني ورئيس الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر والميتابوليزم، إن الإحصائيات الحديثة التى أصدرها الاتحاد الفيدرالي الدولى للسكر والتى يصدرها كل عامين، أظهرت زيادة كبيرة فى أعداد الإصابات عالميًا بمرض السكر، والتى ارتفعت بنسبة 16% عن عام 2019.

جاء ذلك على هامش لقاء علمي عقدته شركة ماركيرل الرائدة في مجال الصناعات الدوائية خلال فعاليات مؤتمر الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر والميتابوليزم، أعلنت الشركة خلاله عن طرح دواء مصري جديد ممتد المفعول لعلاج السكر من النوع الثاني، لا يعمل عن طريق “البنكرياس”، ولكن عن طريق الكلى، حيث يحتوي على مادة فعاله مكونة من مادتي “امباجليفلوزين” مع “متفورمين ممتد المفعول” باسم “جليفلوزاميت” أقراص.

وأضافت أستاذ السكر بالقصر العيني أن عدد المصابين بمرض السكر وصل 537 مليون شخص على مستوى العالم، 90% منهم من النوع الثاني، وأن شخص من بين كل 10 أشخاص عالميًا مصاب بمرض السكر و44% من هؤلاء الأشخاص لا يعلمون إصابتهم بمرض السكر.

وأشارت إلى ارتفاع أعداد الوفيات لمرضى السكر ووصلت من 4.5 مليون إلى 6.7 مليون وفاة خلال عام 2021، مشيرة إلى أن وباء الكورونا سبب من أسباب الزيادة سواء نتيجة مباشرة لمضاعفات الكورونا مع مرض السكر، أو نتيجة استخدام الكورتيزون لعلاج مرضى كورونا وهو مايسبب ارتفاع السكر، إضافة إلى أسباب أخرى مثل نوع الطعام ونمط الحياة الذي اتسم حديثا بقلة الحركة.

ولفت الدكتور أندرو إبراهيم، مدير تسويق “جليفلوزاميت” بشركة ماركيرل للصناعات الدوائية، إلى أن الدراسات العلمية المنشورة في أحدث المجلات العلمية العالمية أثبتت أن هذا الدواء ” جليفلوزاميت” بقرص واحد يوميا يعطى عن طريق الفم له فعاليته في خفض مستويات السكر في الدم علي مدار اليوم بفاعلية جيدة للغاية و يضبط نسبة السكر بالدم للمعدلات الطبيعية.

وأضاف أن أحدث توصيات الجمعية الأمريكية والأوروبية لمرضى السكر من النوع الثاني أكدت اعتماد هذا الدواء المتميز كأول خط علاجي لمرضي السكر من النوع الثاني وذلك لانفراده بحماية المرضى من مضاعفات القلب والكلى، وهو ما يجعل “جليفلوزاميت” بمثابة أمل جديد لعلاج مرضي السكر من النوع الثاني و بالأخص مرضي القلب والكلى.

وعن شركة ماركيرل، أوضح الدكتور هاني سرور، مدير وحدة الأعمال بشركة ماركيرل للصناعات الدوائية أن ماركيرل من الشركات المعروفة بجودة وكفاءة أدويتها حيث أنها من الشركات الرائدة في إنتاج أدوية “فيروس سي” وأول شركة منتجة لها، مشيرا إلى أن ماركيرل ساهمت بتوفير أدويتها في مبادرة رئيس الجمهورية 100 مليون صحة لعلاج مرضي فيروس سي وإعلان مصر خالية من فيروس سي، فضلا عن أدويتها المتميزة في كافة التخصصات مثل الضغط والكوليسترول والبروستاتا والعقم والِعظام والأطفال والكبد.

وأضاف سرور أن شركة ماركيرل تسهم منذ نشأتها وعلى مدار 20 عاما في القيام بدعم التعليم الطبي المستمر لشباب الأطباء بإقامة الندوات والمؤتمرات العلمية التي يشارك فيها كبار الأساتذة بكافة التخصصات وأيضا القيام بدورها في الحملات العلاجية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى