fbpx
أهم الأخبارالأدوية

بالأسماء.. إضافة 3 مواد لجدول المخدرات وحذف مادة أخرى من الجدول

نشرت جريدة الوقائع المصرية في عددها  الصادر اليوم الاثنين، قرار هيئة الدواء المصرية رقم 153 لسنة 2024، بشأن إضافة 3 مواد لجدول المواد المخدرة، وحذف مادة كحولية من جدول المواد المخدرة.

هيئة الدواء تضيف 3 مواد لجدول المواد المخدرة

وينص قرار هيئة الدواء المصرية في مادته الأولى على أن “تضاف مادة  « GHB» الاسم العلمي Gamma-Hydroxybutyric acid (حمض جاما-هيدروكسى بيوتيرك) ونظائرها واستراتها وإيثراتها ومستحضراتها وأيسومراتها وستيريوأيسومراتها، وأملاح جميع ما سبق، وكذلك أي مستحضر أو مخلوط أو مستخلص أو أي مركب آخر يحتوي على أي مما سبق، وبأي نسبة كانت، إلى القسم الثاني من الجدول رقم (1) الملحق بالقانون رقم 182 لسنة 1960 بشأن مكافحة المخدرات وتنظيم استعمالها والاتجار فيها، والمستبدل بموجب القرار رقم 600 لسنة 2023”

كما تضاف المواد Gama Butyrolactone (GBL) الاسم العلمي والوصفOxolan-2-one ، Butanediol (BD) الاسم العلمي والوصف Butane 1.4-diol (جاما – بيوتيرولاكتون، و4-1 بيوتانديول) وأمالحها ونظائرها وإستراتها وإيثراتها، وأملاح جميع ما سبق، إلى القسم الثالث من الجدول رقم (3) الملحق بالقانون رقم 182 لسنة 1960، بشأن مكافحة المخدرات وتنظيم استعمالها والإتجار فيها ـ والمستبدل بموجب القرار رقم (600) لسنة 2023.

حذف مادة من جدول المواد المخدرة

ونص القرار أيضًا على حذف مادة (GHB) الاسم العلمي والوصف Gamma-Hydroxybutyric acid (حمض جاما – هيدروكسى بيوتيرك أسيد) وأمالحها ونظائرها وإستراتها وإيثراتها، وأملاح جميع ما سبق، من القسم الثالث من الجدول رقم (3) الملحق بالقانون رقم 182 لسنة 1960، بشأن مكافحة المخدرات وتنظيم استعمالها والإتجار فيها، والمستبدل بموجب القرار رقم 600 لسنة 2023.

 

ماهى المواد المحذوفة والمضافة لجدول المخدرات ؟

جاما هيدروكسي بيوتيريت ويُعرف اختصارًا “GHB” هو عقار مثبط للجهاز العصبي المركزي، يُصنف من العقاقير النفسية، لكن بكميات قليلة جدًا حيث تقوم هذه المادة بتنظيم أنشطة الجسم والنوم، ويستخدم لتقليل نشاط الجهاز العصبي المركزي.

كما يستخدم العقار بشكل مسموح بالتخدير في المستشفيات، ويُستخدم كعلاج لحالات الإدمان على الكحول والمخدرات في مراكز علاج الإدمان، ومع مرضى النوم القهري، لكنه يُستخدم بشكل واسع في حالات الاعتداء الجنسي والاغتصاب لتخدير الضحايا وشل حركتهم، وتم تعاطيه بشكل واسع بالنوادي الليلية منذ التسعينات في أوروبا والولايات المتحدة.

ومادة 1،4- بوتانديول، والمعروف بالعامية BD أو

BDO، هو كحول أولي، ومركب عضوي، وحذرت إدارة الغذاء والدواء من المنتجات التي تحتوي على GHB والأدوية الأولية، مثل 1.4-بيوتانيديول. كما يستخدم 1.4-بوتانيديول أيضًا كعقار ترفيهي، لأن له تأثيرات مشابهة لـ 4-هيدروكسي بوتيرات.

أما مادة جاما-بوتيرولاكتون فهي مادة متوافرة في العديد من مستحضرات التنظيف المنزلي، كما كانت تستخدم لعلاج حالات الأرق المستفحلة، قبل حظرها رسميًا في الولايات المتحدة، والعديد من الدول الأخرى في العام 1991، والثابت علميًا أن تلك المادة تتوافر بنسب قليله في جسم الإنسان بالمعدل الطبيعي إلا أنها حين تصنع مخبريًا تصبح شديدة الضرر بالنسبة إلى البشر.

أما مادة حمض جاما – هيدروكسى بيوتيرك أسيد، التي تم حذفها من جدول المخدرات، فهي تشبه تُشبه الكحول من ناحية التأثيرات، تؤدي غاما هيدروكسي بوتيرات إلى مشاعر من الاسترخاء والتهدئة،وقَد تؤدي أيضًا إلى التعب ومشاعر من عدم التثبيط، وعند أخذ جرعات عالية من جاما هيدروكسي بوتيرات، قد تؤدي إلى (الدوخة، والضعف في التنسيق، الغثيان، التقيؤ)، ويمكن للجرعات العالية أيضًا أن تبطئ من التنفُّس وتسبب اختلاجات وغيبوبة، وتُؤدي إلى الوفاة أحيانًا؛ وأخذ توليفة من جاما هيدروكسي بوتيرات وأي مهدئ آخر خُصوصًا الكُحول، يعد من الأمور الخطيرة جدًّا، وتحدث معظم الوفيات عندما يجري أخذ جاما هيدروكسي بوتيرات مع الكحول.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى