fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

اعتماد وثيقة للتبرع وإنشاء مدينة عالمية لنقل الأعضاء.. تصريحات مهمة لوزير الصحة

أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، إن القانون يتيح التبرع بالأعضاء بعد الوفاة وتم مناقشته من قبل الأزهر والكنيسة والمجتمع المدني قبل 2010، وسيتم دراسة هذا الأمر من خلال ترك المتبرع وثيقة في الشهر العقاري أو تخصيص خانة في البطاقة.

اقرأ أيضا:

عوض تاج الدين: عرضت ملف زراعة الأعضاء على الرئيس تمهيدا لتفعيل القانون

براءة طبيب وأستاذ كلى من تهمة الاتجار بالأعضاء

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صالة التحرير»، إن مصر لديها خبرة كبيرة منذ سنوات ف مجال زراعة الأعضاء، وهناك مبنى بجوار مبنى معهد ناصر كان مخطط أنه فندق مكون من 300 غرفة و12 غرفة عمليات ومصمم بطرق عالمية، سيتم تحويله إلى مركز عالمي لنقل الأعضاء، أي سيكون المبني داخل المدينة الطبية بمدينة ناصر، وسيكون لدينا شبكة قومية لزراعة الأعضاء ومركز أبحاث أيضا، ولأول مرة سيتم اعتماد زراعة الرئة في مصر،”.

وأضاف أنه سيتم إنشاء أكبر مركز لزراعة الأعضاء في القارة وشبكة قومية لزراعة الأعضاء من حديثي الوفاة، وتشمل الكبد والبنكرياس والطب التجددي، مبديا أمنياته أن تكون مصر في مجال زراعة الأعضاء في المكانة التي تستحقها.

وأكد وزير الصحة والسكان، أن الرئيس وجه بإنشاء المشروع مهما كانت تكلفته طالما أنه مفيد للمواطن، مضيفا «عمر الميزانية ما كانت جزء من المناقشة طالما أنه المصلحة تعم على المواطن».

وتابع وزير الصحة: “كم مواطن ممكن حياته تتغير بعد التوسع في زراعة الأعضاء، نحن أمام قيادة سياسية ترى ما هو في مصلحة الإنسان أهم من أي تكلفة”.

ولفت الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، إلى أن أكثر من 1.3 مليون مواطن استفادوا من قرار القضاء على قوائم الانتظار بتكلفة 12 مليار جنيه، مضيفا أن قوائم الانتظار لن تنتهي في أي دولة حول العالم ولكن يتم اتخاذ إجراءات لتخفيف معاناة المواطنين.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى