fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

افتتاح 30 مركزًا لعلاج روماتيزم القلب.. وخطة للقضاء عليه فى 2020

أعلن وزير الصحة والسكان الدكتور أحمد عماد الدين، عن افتتاح  ٣٠ مركز لعلاج روماتيزم القلب على مستوى الجمهورية، وذلك ضمن الحملة القومية للإكتشاف المبكر لروماتيزم القلب بالمدارس والمناطق العشوائية بجميع محافظات الجمهورية، التى أطلقها الوزير اليوم السبت.

وأوضح أن الحملة القومية  تستمر لمدة أربعة أعوام تنتهى فى 2020 تمهيدًا لإعلان مصر خاليه من روماتيزم القلب، وأن المراكز الثلاين لروماتيزم القلب بمحافظات مصر المختلفة مجهزين بأجهزة الموجات الصوتية للقلب، وتم تدريب أطباء المراكز تدريب جيد على مهارات الموجات الصوتية للقلب بواسطة فريق طبى من أساتذة طب عين شمس برئاسة أ.د علياء قطبي.

أكد وزير الصحة على دعمه الكامل لبرنامج روماتيزم القلب والذى يهدف إلى حماية قلوب أطفال مصر والشباب من روماتيزم القلب، هذا المرض الذى يدمر صمامات القلب وينتهى بهبوط فى عضلة القلب مما ينتج عنه الحاجة لإجراء عمليات قلب مفتوح لاستبدال الصمامات التالفة مما يؤثر بالسلب على صحة المواطن المصرى ويكلف الدولة مليارات الجنيهات فى الصرف على تلك العمليات.

من جانبه قال الدكتور علاء الغمراوى مدير البرنامج القومى لروماتيزم إنه تم وضع نظام جيد ومتكامل بناء على قواعد الجودة الطبية ومعايير منظمة الصحة العالمية، ومن مميزات البرنامج تكامله فى النظام الصحى القائم فى الرعاية الأولية بقرى مصر بالإضافة إلى المستشفيات ومراكز القلب ويقدم البرنامج نظام للوقاية الأولية حيث التشخيص السليم لالتهاب الحلق بالميكروب السبحى ووضع العلاج الذى أوصت به منظمة الصحة العالمية وهو حقنة بنسلين طويل المفعول ، وقد تم تعميم هذا البروتوكول .

والمحور الثانى هو تقديم الوقاية الثانوية من خلا ثلاثين مركز لروماتيزم القلب حيث تقدم الخدمة الطبية للمرضى بالمجان ، من خلال الكشف الاكلينيكى واجراء الموجات الصوتية للقلب والتى أصبحت أساسية فى تشخيص مرض روماتيزم القلب ، وقد تم تفعيل نظام الإحالة بين الرعاية الأولية ومراكز روماتيزم القلب وأيضا من المستشفيات حيث يتم تسجيل جميع الحالات فى برنامج الكترونى لوضع قاعدة بيانات صحيحة وربطها اليكترونيا بوازرة الصحة.

أما المحور الثالث فيتمثل في تحويل الحالات التي تحتاج إلى جراحة قلب إلى مراكز جراحة القلب التابعة للوزارة وإجراء العمليات على نفقة الدولة.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى