fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

اكتشاف متحور جديد لكورونا مزدوج من دلتا وأوميكرون

قال ميشاليس هادجيبانتيلاس، وزير الصحة القبرصي، اليوم السبت، إن بلاده فخورة بعلمائها، وذلك بعد الإعلان عن اكتشاف نوع جديد من فيروس كورونا المستجد من قبل العلماء القبارصة.

وأضاف الدكتور ليونتيوس كوستريكيس، الذي يقود فريق العلماء العاملين في مختبر التكنولوجيا الحيوية وعلم الفيروسات الجزيئي بجامعة قبرص، أنه تم تحديد نوع جديد من فيروس كورونا في بلاده، وفقا لموقع سايبرس ميل المحلي.

وتابع خلال حديثه مع وسائل الإعلام المحلية، أن المتغير الجديد، الذي أطلق عليه اسم دلتاكرون، يشترك في الخلفية الجينية لمتغير دلتا جنبًا إلى جنب مع بعض طفرات متحور أوميكرون.

وأكمل هادجيبانتيلاس: لقد وجدنا عددًا كبيرًا من الطفرات الموجودة سابقًا فقط في حالات أوميكرون، والتي تختلف عن المتغيرات الأخرى حيث تحتوي على 30 طفرة.

وأتم وزير الصحة القبرصي: تم تحديد عشرة من هؤلاء في هذه العينات المأخوذة في قبرص، مشيرا إلى أنه تم تحديد البديل في 25 عينة تم أخذها في قبرص، 11 منها جاءت من أشخاص تم نقلهم إلى المستشفى بسبب فيروس كورونا و14 من عامة السكان.

وأردف وزير الصحة القبرصي: كان تواتر الطفرات أعلى بين أولئك الموجودين في المستشفى، ما قد يعني أن هناك علاقة بين دلتا والاستشفاء.

وأشار إلى أنه من المحتمل تمامًا ألا يتم تحديد المتغير المحدد في أي مكان آخر في العالم، لذلك قد يكون هذا الاكتشاف ذا أهمية عالمية.

استطرد هادجيبانتيلاس حديثه: البحث الرائد والنتائج التي توصل إليها فريق الدكتور كوستريكيس تجعلنا فخورين بعلمائنا، لأن هذا البحث يضع قبرص على الخريطة الدولية عندما يتعلق الأمر بالمسائل الصحية.

وأوضح أنه تم تقديم تسلسل 25 عينة إلى قاعدة بيانات GISAID، والتي ستوفرها للمجتمع العلمي العالمي، مشيرا إلى أنه لا يزال من السابق لأوانه التنبؤ بما إذا كان بإمكان دلتاكرون التغلب على دلتا وأوميكرون.

وأفاد وزير الصحة القبرصي أنه سيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل في مؤتمر صحفي في الأسبوع المقبل.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى