fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

الأمم المتحدة: 11 ألف مريض مصري بـ «الإيدز» والعدد يتزايد

كشف أحمد خميس مدير برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز، أن الإحصائيات المتعلقة بنسب المتعايشين مع المرض على مستوى العالم تبلغ 36.7 مليون مواطن، وعلى مستوى إفريقيا 230 ألف مواطن يتعايشون مع فيروس الإيدز.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذ عقدته الجمعية المصرية لمكافحة مرض الإيدز أن عدد المواطنين المتعايشين مع المرض في مصر بلغ 11 ألف مواطن منهم 6 آلاف مصاب مسجل فعليا بوزارة الصحة أنهم مصابون بمرض الإيدز، مضيفا أن عدد مرضى الإيدز في حالة تزايد بمصر.

وكشف عن 5 بلدان يزداد فيها عدد مرضى الإيدز سنويا هى ” إيران _ السودان _الصومال _ مصر والمغرب “، قائلا : إننا نسعى للقضاء على مرض الإيدز مع حلول عام 2030 في حال توافر الموارد الوقائية وتنظيم حملات التوعية للشباب.

أشار خميس إلى الاستثمار في الوقاية من المرض ستوفر الدولة 100 ضعف توفير العلاج وتكلفته الباهظة، مشيرا إلى أن علاج مرض الإيدز مازال مكلفا لأنه يتم استيراده من الخارج، ويحتاج للعملة الصعبة؛ والدولة لابد أن توفره بالمجان للمريض.

ونصح مدير برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز، المواطنين بعدم الخوف من القيام بإجراء فحوصات تكشف إصابتهم بالمرض؛ بسبب خوف المجتمع منه أو اتخاذ الدولة إجراء ضده، لافتا إلى أن نسبة 20% من المتعايشين مع مرض الإيدز فقدوا أماكنهم سواء في وظائفهم أو أماكن تعايشهم نتيجة لإصابتهم بالمرض، مما تسبب في طردهم من أماكن عملهم.

وأكد أن هذا يرجع مسئوليته على المجتمع بأكمله ولا بد من تغيير نظرة المجتمع من مرضى الإيدز قائلا: “إن هدف القضاء على مرض الإيدز مستحيل التنفيذ بسبب الوصم والتمييز في المرافق الصحية وعدم دعم مجهودات الوقاية من الفيروس”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى