fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

الإنتاج خلال عام.. مصنع «محاليل» بالتعاون بين «الصحة» و«الإنتاج الحربي»

وقعت وزارة الصحة والسكان ممثلة في الشركة القابضة للأمصال واللقاحات «فاكسيرا»، اليوم السبت، بروتوكول تعاون مع وزارة الإنتاج الحربي وشركة “إكديما” إحدى شركات القطاع الخاص الاستثماري، لإنشاء وتجهيز مصنع للمحاليل الطبية لسد العجز في السوق المصري.

حضر توقيع الاتفاق الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، واللواء محمد العصار، وزير الإنتاج الحربي، والدكتور محمد عوض تاج الدين رئيس شركة “إكديما”.

وتضمن البرتوكول إنتاج وتصنيع الدواء والمحاليل العلاجية والأمصال واللقاحات البشرية والبيطرية وجميع المستحضرات الطبية التي تتطلبها حاجة المواطنين وبيعها وتوزيعها داخل وخارج البلاد، وذلك في إطار خطة الدولة لتشجيع وصناعة الدواء المصري والنهوض بها.

دور كل جانب فى الإنتاج

ويعتمد البرتوكول على التعاون بين الأطراف الثلاث، حيث تقوم الهيئة القومية للإنتاج الحربي بتقديم الدعم المادي اللازم لبناء مصنع الأدوية وخطوط الإنتاج والإشراف على الإنشاء وتقديم الصيانة للمباني ورفع كفائتها.

فيما تقدم الشركة القابضة الأرض والمبنى الذي يقام عليه المشروع بنفس موقع الشركة بالعجوزة، إلى جانب خط إنتاج محاليل وكذلك تقديم التراخيص اللازمة لإنتاج الأدوية المسجلة لوزارة الصحة وفقا للقوانين واللوائح، كما تلتزم الشركة بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتسهيل عمل المشروع واستصدار التراخيص اللازمة.

بينما تختص الشركة العربية “أكديما” بتوفير المعدات والأجهزة وخطوط ومستلزمات الإنتاج اللازمة للتشغيل وتصنيع الدواء وتوفير معايير الجودة والسلامة فيما يتعلق بالمواد الخام، وخطوط ومستلزمات الانتاج ،بالاضافة الى الحصول على موافقات السلطة المختصة لجميع الأطراف لتفعيل الشراكة.

بدء الإنتاج

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة، أن الوزارة تسعى بشتى الطرق لإيجاد الحلول السريعة لتغطية عجز المحاليل الطبية في السوق المصري، مشيرًا إلى أنه سوف يتم الانتهاء من تجهيزات المصنع وبداية تشغيل خطوط الإنتاج خلال عام أو أقل من ذلك وذلك بتكلفة مالية تبلغ 140مليون جنيه.

وأشار «مجاهد» إلى تكاتف الحكومة مع القطاع الاستثماري في سبيل إيجاد حلول سريعة وملموسة على ارض الواقع للخروج من الأزمات الطارئة في ظل الظروف التي تمر بها البلاد.

ومن جانبها، قالت الدكتورة ألفت غراب، رئيس الشركة القابضة للأمصال واللقاحات، في تصريح لها، إن المصنع المزمع إنشائه وتجهيزه بالشراكة مع وزارة الإنتاج الحربي والقطاع الاستثماري متوافر له مبنيان بفاكسيرا بالإضافة إلى خط إنتاج سابق للمحاليل تم استيراده من الخارج ولم يعمل حتى الآن، لافتة إلى جاهزية حوالي 60% من المصنع.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى