fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

الانتهاء من تجهيز أول وحدة زرع نخاع بالصعيد.. واجراء أول عملية بعد العيد

 

كتبت – آية أشرف:

أعلن مستشفي الأورام بجامعة أسيوط عن إجراء أول جراحة زراعة نخاع بها بعد عيد الفطر، وذلك بعد انتهاء التجهيزات الخاصة بأول وحدة لزرع النخاع بالصعيد، بعد وصول تبرعات لجنة مصر العطاء بنقابة الأطباء، والتي تضم 10 أسرة رعاية مركزة بكامل ملحقاتها و10 أجهزة مونيتور بمبلغ 650 ألف جنيه وتجهيز لأول عملية.

جاء ذلك بعد زيارة قامت بها الدكتورة مني مينا وكيل نقابة الأطباء، والدكتور أحمد حسين مقرر لجنة مصر العطاء، وعضو مجلس نقابة الأطباء وعدد من إداريين اللجنة الذين سبق وتوجهوا إلى الوحدة الخميس الماضي، وكان في استقبالهم د. مصطفي الشرقاوي عميد معهد جنوب مصر للأورام بجامعة أسيوط و د. أحمد حسن عثمان مدير مستشفي الاورام بجامعة أسيوط و دعاء فاروق المدير التنفيذي لوحدة زرع النخاع ووكيل معهد الاورام والدراسات العليا والبحوث.

66

من جانبه، قال الدكتور مصطفي الشرقاوي عميد معهد جنوب مصر للأورام بجامعة أسيوط إن وحدة زرع النخاع هي الوحدة الوحيدة علي مستوى صعيد مصر، موضحًا أن تكلفة إنشاء وتجهيز هذه الوحدة وصلت الي 21 مليون جنيه، تحملت الدولة منها 7,5 مليون جنيه، كما تحملت جامعة اسيوط7,5 مليون جنيه أخرين، كما تبرعت لجنة مصر العطاء بنقابة أطباء بما يقرب من 650 ألف جنيه للوحدة، والباقي من تبرعات المواطنين.

وأكد د. أحمد حسن عثمان مدير مستشفي الأورام بجامعة أسيوط أن وحدة زرع النخاع بمعهد جنوب مصر للأورام أصبح جاهزاً لاستقبال المرضي، وذلك بعد تبرع لجنة مصر العطاء لها بأجهزة مونيتور وأسرة عناية مركزة بكامل ملحقاتها والتي كان المعهد في حاجة ماسة وضرورية لها.

ودعا إلى التبرع لصالح المعهد، قائلًا: “مازلنا بحاجة إلي تبرعات لعلاج مرضى الاورام حيث أن المستشفى يفتقر الي أجهزة رنين مغناطيسي بقسم الأشعة التشخيصية للمساعدة في التشخيص بدقة عالية لمرضى الاورام، وتصل تكلفة الجهاز الواحد إلى 11 مليون جنيه”

اسرة الرعاية بوحدة رع النخاع بمستشفى اورام اسيوط
اسرة الرعاية بوحدة رع النخاع بمستشفى اورام اسيوط

وأضاف أن المعهد يحتاج أيضا إلي رفع كفاءة غرف العمليات، خاصة أن 90% من الحالات التي تجرى بها تحتاج تعقيم عالي لعدم نقل العدوى بين المرضى.

وتابع “يحتاج المعهد لجهاز تشخيص لأورام الثدي وهو ضروري لرفع كفاءة الأقسام كلها بعد تهالك الاجهزة والمعدات، حيث أن المعهد يخدم محافظات الصعيد كلها من بني سويف وحتي أسوان بالاضافة إلي البحر الأحمر والوادي الجديد.

وأشار إلى أن المريض في وحدة علاج الاورام يعالج بالمجان، وتم عمل بروتوكولات مع وزارة الصحة وهيئة التأمين الصحي لتغطية نفقات العلاج لأن الحالات المرضية التي تأتي للعلاج هنا من الصعيد ومعروف لدي الجميع الحالة المالية لمرضى الصعيد مع العلم أن علاج الاورام باهظ التكلفة.

أفراد من الطاقم الطبى للوحدة الجديدة
أفراد من الطاقم الطبى للوحدة الجديدة

65

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى