fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

“الباز”: بعد أسبوع مصر ستمتلئ بالحديث عن الإيدز في دمرو (فيديو)

فجر الإعلامي محمد الباز مقدم برنامج “آخر النهار” على قناة النهار، الحديث حول انتشار إصابات مرض نقص المناعة المكتسبة “الإيدز” بقرية دمرو بمحافظة كفر الشيخ.

وقال “الباز” في برنامجه: “الأمر الآن مثار في نطاق جغرافي ضيق، لكن بعد أسبوع مصر ستمتلئ بالحديث عن دمرو، ونحتاج لقول فصل في هذا الأمر، مينفعش نترك الملف ينفجر في وشنا، لو محاصرتهاش هنلاقي مشكلة، وأخشى أن نواجه سيناريو يشبه فيلم الحب في طابا، وأن يقوم أحد المصابين بنشر المرض متعمدا بدافع الانتقام”.

اقرأ أيضا:

خالد عبدالغفار يوجه بتكثيف حملات التوعية  للتعريف ب«الإيدز» وسبل الوقاية منه

وطالب “الباز” وزارة الصحة المصرية بأن تكشف حقيقة ما يحدث في قرية دمرو، مؤكدا أن الأمور محصور في نطاق جغرافي ضيق.

 

أول تعليق رسمي بخصوص انتشار الإيدز بإحدى قرى كفر الشيخ

علقت مديرية الشئون الصحية بمحافظة كفر الشيخ، على المنشورات المتداولة على بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن رصد حالات إصابة بفيروس نقص المناعة البشرية المكتسب (الإيدز) بإحدى قرى المحافظة.

وقالت مديرية الصحة بكفر الشيخ، في بيان لها أمس السبت، إن الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية المكتسب، يتم تشخيصه (معمليا) من خلال تحليل عينات الدم، في مركز المشورة التابع للمديرية، أو في المعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة والسكان، وليس من خلال الفحص الاكلينيكي او المناظرة الطبية.

وأوضحت المديرية أنه في حال الاشتباه في الإصابة من خلال الفحص الاكلينيكي يتم عمل التحاليل المعملية لتأكيد أو نفي الإصابة من خلال المعامل المركزية بالوزارة، مضيفة أنه خلال الـ6 أشهر الماضية لم تصل أي نتائج معملية تفيد بارتفاع معدلات الإصابة بالمرض، كما أن البرنامج القومي لمكافحة الإيدز، يقوم بحملات توعوية في كافة المدن والقرى التابعة للمحافظة، للتعريف بكيفية الوقاية من المرض، وأماكن تقديم الخدمات للمصابين، والتي تقدم خدماتها مجانا وفي سرية تامة.

وأكدت استقرار الوضع الوبائي الخاص بفيروس نقص المناعة بين جميع سكان المحافظة بشكل عام، وفي القرية المذكورة بشكل خاص، منوهة إلى أنه تم فحص جميع الحالات المستهدفة بالفحص في القرية المشار إليها، والتي اثبتت عدم وجود أي ارتفاع في معدلات الإصابة بين الفئات المستهدفة «ممن يشيع بينهم الوخز بالإبر بين أكثر من شخص أو أكثر من مرة».

وجددت حرصها على تقديم كافة الخدمات الصحية وخدمات البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز والمتمثلة في (خدمات الفحص وخدمات المشورة وخدمات صرف العلاج والرعاية الصحية والتوعية).

وتناشد المديرية، المواطنين بعدم الانسياق وراء الشائعات، واستقاء المعلومات من مصادرها الرسمية (مديرية الشؤون الصحية بكفر الشيخ)

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى