fbpx
أهم الأخبارالعيادة

التوت .. مضاد للأكسدة ومحارب للأورام

 

أظهرت الدراسات والمنشورة بمجلة (التغذية والسرطان) الطبية في الولايات المتحدة، أن التوت الأسود “راسبيري” يمثل سلاحا فعالا في الحرب على سرطان الأمعاء والقولون الذي يعتبر ثاني أسباب الوفاة السرطانية وسط الأميركيين.

واكتشف الباحثون في جامعة أوهايو الأميركية، بعد مقارنة النشاط المضاد للأكسدة لتوت “راسبيري”، مع ذلك الموجود في الفراولة والعلّيق “بلوبيري” وهي الثمار التي يعتقد أنها تحتوي على أعلى نسبة من مضادات الأكسدة، أن ثمار التوت الأسود “راسبيري” تتمتع بنسبة أعلى من النشاط المضاد للأكسدة بحوالي 40% من ثمار التوت الأخرى.

ولاختبار آثار هذه الثمار في الوقاية من السرطان، قام الباحثون بحقن عدد من الفئران بمادة مسرطنة تسبب أورام القولون ثم تقسيم هذه الحيوانات بعد أربعة أسابيع إلى أربع مجموعات تم إطعامها أغذية مخلوطة أما بـ 2.5 أو 5 أو 10% من ثمار توت راسبيري الأسود أو إطعامها غذاء عاديا دون الثمار ومقارنتها مع مجموعتين من الفئران لم يتم حقنها بالمادة المسرطنة بحيث أطعمت الأولى غذاء يحتوي على 5% من التوت أو لا يحتوي على أي من هذه الثمار مطلقا.

ووجد الباحثون أن جميع الفئران التي حقنت بالمسرطن أصيبت بآفات وأورام خبيثة، ولكن المجموعة التي أكلت أكثر كمية وأعلى تركيز من التوت، أظهرت عددا أقل من الأورام، حيث قلت بنسبة 80%.

ولاحظ هؤلاء الباحثون وجود انكماش أيضا في حجم الأورام في الحيوانات التي استهلكت أعلى مقدار من التوت الأسود إلى جانب انخفاض ملحوظ في إنتاج الشوارد الأكسجينية الحرة التي تلعب دورا مهما في ظهور السرطان.

وفي جميع الحالات، تبيّن للباحثين أنه كلما كانت الكمية المستهلكة من توت راسبيري الأسود أكبر، كان التراجع السرطاني أكثر، الأمر الذي يشير إلى أن التوت يقضي على الجزيئات الضارة في الجسم ويمنعها من تدمير الخلايا والأنسجة.

فالتوت شجر من الفصيلة القراصية، وهو ثلاث أنواع: أبيض، وأحمر، وأسود، وجميعهم يزرع في الحدائق من أجل الثمار والزينة، فهى ثمرة مركبة (عدة ثمار متجمعة مع بعضها بعضًا)، وعندما تنضج الثمرة، تصبح عصارية شهية الطعم ويمكن تناول الثمار طازجة، أو محفوظة، أو تصنع منها المربى.

د. مجدى نزيه

أستاذ ورئيس قسم التغذية العلاجية بالمعهد القومى للتغذية

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى