fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

التوزيع الأسبوع المقبل: بريطانيا تتسلم مليون جرعة من لقاح فايزر ومتطوعون يكشفون عن آثاره الجانبية

أعلنت بريطانيا تسلمها مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد؛ وذلك لتوزيعها على المواطنين بعد أيام قليلة، لحمايتهم من الإصابة بالفيروس.

وصرحت هيئة الدواء البريطانية، لشركة “فايزر، بيونتك” بإمكانية استخدام لقاحها للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وذلك بعد إثبات فعاليته بشكل كبير.

وقال متطوعو التجارب السريرية للقاح فايرز، إن الآثار الجانبية له تشبه أعراض الإنفلونزا.

وأشارت متطوعة تبلغ من العمر 45 عامًا للصحيفة البريطانية “ديلي ميل”، إلى أن الجرعة الأولى تترك آثارا جانبية مشابهة للقاح الإنفلونزا، لكن أعراضها تزداد شدة، بعد الجرعة الثانية، والتي تم إعطاؤها بعد 21 يومًا.

بينما أوضح جلين ديشيلدز، البالغ من العمر 44 عامًا: أن الآثار الجانبية للقاح كوفيد_19، كانت تشبه الصداع الناجم عن تناول الكحول”، مؤكدًا أن الأعراض سرعان ما تتلاشى.

وكان عدد المتطوعين في التجارب على لقاح فيروس كورونا فايزر، 40 ألف شخص، وقد أثبت اللقاح فعاليته بنسبة 95%.

كما أكدت “كاري”، وهي مصممة دعاية من ولاية “ميسوري”، قائلة: “تلقيتٌ أول دفعة للقاح في سبتمبر الماضي، والثانية  في شهر نوفمبر، وكنتُ أعاني من صداع وحمى وآلام، في جميع أنحاء جسدي، وهو ما يشبه بلقاح الإنفلونزا، ولكن بعد الدفعة الثانية أصبحت الآلام أكثر حدة”، مشيرة أنها اشتركت في التجارب لأنها شعرت أنه واجبها الوطني.

وأصبحت بريطانيا أول الدول التي فازت في السباق العالمي للقاح فيروس كورونا، بعدما أعطت الضوء الأخضر للقاح “فايزر”، لبدء تطعيمهم في الأسبوع المقبل.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى