fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«الحق فى الدواء»: شركات بدأت وقف بيع الأدوية المستوردة بعد «تعويم الجنيه»

كتب – محمد حمدي:

حذر مدير مركز الحق فى الدواء محمود فؤاد، من التأثير السلبي لقرار تعويم الجنيه، على صناعة الدواء فى مصر، وعلى استقرار سوق الدواء ومن ثم نقص المعروض من الأدوية خلال الفترة المقبلة.

وقال «فؤاد» فى تصريح لـ «دكتور نيوز»، إن قرار رئيس الوزراء منذ 4 شهور تقريبًا بإرتفاع أصناف الأدوية، كان وقتها الدولار بسعر 8جنيه و80 قرش، والأن أصبح سعر الدولار 13 جنيه، وبالتالى فعليًا الأدوية التى زودها رئيس الوزراء انخفضت 30%.

وأضاف أن 135 شركة أدوية التى تستحوذ على 45% من صناعة الدواء فى مصر، هتتأثر بشدة نتيجة القرار، وشركات قطاع الأعمال ستتأثر بشكل أكبر، وستصبح صناعة الدواء فى مصر فى وضع حرج، متسائلًا من يعوض خسائر الشركات بمقدار 30%.

وأوضح أن على الحكومة أن تقدم حلول لأزمة صناعة الأدوية بخلاف رفع الأسعار الذى يأتى على المريض المصري، مشيرًا إلى أن هناك حلول مطروحة مثل الدعم العيني لشركات الأدوية على المواد الخام، إضافة إلى ان البعض طرح استمرار التسعيرة الجبرية على الأدوية الأساسية فقط.

وأشار إلى أن القرار سيكون له أثار وخيمة على المريض المصري، وسيتسبب فى نقص الأدوية، مشيرًا إلى أن بعض الشركات بدأت بالفعل اليوم فى وقف طرح الأدوية المستوردة، إضافة إلى أن هناك تكالب من سلاسل الصيدليات على شراء الادوية، وكل هذا سيؤثر بالسلب على توفير الدواء للمريض.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى