fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

الحكومة تنفي تخفيض مخصصات الصحة والتعليم فى الموازنة الجديدة

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تردد في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء عن تخفيض وزارة المالية لمخصصات قطاعي الصحة والتعليم في الموازنة العامة للدولة 2019 / 2020 بعد اعتمادها رسمياً.

وذكر المركز في تقريره لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات أنه قام بالتواصل مع وزارة المالية، والتي نفت هذه الأنباء تماما، مُؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق لتقليص مخصصات قطاعي الصحة والتعليم في الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2019/ 2020.

وأوضحت المالية أن الاهتمام بالتعليم والصحة يُعد أولوية قصوى للدولة، مُشددةً على أن الموازنة العامة الجديدة شهدت زيادة غير مسبوقة في مخصصات الصحة والتعليم، لتصل إلى 326.8 مليار جنيه، مقابل 257.7 مليار جنيه في ميزانية العام الماضي، حيث بلغت اعتمادات قطاع الصحة للسنة المالية 2019/ 2020، نحو 124.9 مليار جنيه.

كما بلغت حوالي 134.8 مليار جنيه لقطاع التعليم قبل الجامعي، و67 مليار جنيه لصالح التعليم العالي.

وشددت الوزارة على أن كل ما يتردد في هذا الشأن مجرد شائعات تستهدف إثارة بلبلة الرأي العام.

وكان البنك الدولي ذكر في تقرير له مؤخرًا عن الاقتصاد المصري، إن قطاعي الصحة والتعليم لم يستفدا من وفورات الإصلاحات المالية التي قامت بها الحكومة السنوات الماضية، وأشار إلى أن مخصصات الصحة في الموازنة أيضا تراجعت إذ بلغ الانفاق عليها 1.6% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي في عام 2018.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى