fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

الرقابة الادارية تشن حملة على 64 مستشفى على مستوى الجمهورية (تقرير)

قامت هيئة الرقابة الإدارية، اليوم الثلاثاء، بحملة مفاجئة على  64 مستشفى على مستوى محافظات الجمهورية، تضمنت التفتيش على أقسام الاستقبال والطوارئ، والعيادات الخارجية، والعناية المركزة والحضانات، وغرف العمليات.
وتعمل الحملة على التأكد من مدى انتظام تسجيل الحالات الطارئة، والتحويل الداخلى والخارجى، والتحويل للعناية المركزة، ومدى تواجد الأطباء والتمريض طبقًا لجداول المواعيد، ومدى توافر الأدوية لقسم الاستقبال، وصلاحية الأجهزة الطبية، والتأكد من اتباع اشتراطات مكافحة العدوى، ومدى توافر الدم بالمستشفيات، ومدى توافر أدوية التخدير ومستلزمات التعقيم، ومناقشة المرضى المترددين على المستشفيات للوقوف على توفر الخدمة وجودة تأديتها.

القاهرة والجيزة

ومرت الحملة على 12 مستشفى فى محافظتى القاهرة والجيزة، و52 مستشفى على مستوى المحافظات بمعدل مستشفيين فى كل محافظة، على أن تتكون كل حملة على حدة من عضو من هيئة الرقابة الإدارية، ومفتش من الصيدلة، ومفتش مالى وإدارى من وزارة الصحة، ومفتش من مصلحة الطب الوقائى.

ومن المستشفيات التى مرت  عليها الحملات فى محافظتى القاهرة والجيزة كل من مستشفى دار السلام العام، ومستشفى روض الفرج العام، ومستشفى حلوان العام، ومستشفى القاهرة الجديدة، ومستشفى الشروق المركزى، ومستشفى شبرا العام، ومستشفى أم الأطباء، ومستشفى الشيخ زايد المركزى، ومستشفى 6 أكتوبر المركزى، ومستشفى بولاق الدكرور العام، ومستشفى إمبابة العام، ومستشفى الوراق المركزى.

مستشفيات السادات ومنوف

تفقدت لجنة من الرقابة الادراية ومديرية الصحة بالمنوفية مستشفى السادات المركزى، وتم الوقوف على حالة الاجهزة وتبين تعطل مجموعة من اجهزة الاشعة بالاضافة إلى عدم وجود أى اجهزة فى عيادة العيون بالمستشفى وتعطل جهاز الحشو بعيادة الأسنان.

كما تبين وجود شكاوى من المرضى والمترددين على المستشفى بسبب ارتفاع ثمن تذكرة الكشف.

سوهاج

أسفرت الحملة عن وجود بعض صور الاهمال في مستشفي المراغة منها عدم وجود أطباء في الاستقبال ووجود أدوية وأقراص لا تصرف للمرضى.

يشار الى أن الرقابة الإدارية سبق وأن قادت العديد من الحملات على المستشفي والوحدات الصحية ومراكز علاج فيروس سى.

مستشفى إمبابة العام

شنت الرقابة الإدارية حملة في مستشفى إمبابة العام، ورافقتها كاميرا فضائية “أون لايف”، حيث يتم التأكد من سلامة سير العمل داخل المستشفى.
ورافق مدير المستشفى الحملة التي تجولت في الاروقة للعمل على ضبط المخالفات ومتابعة الموقف على أرض الواقع، ضمن حملات الهيئة خلال الفترة الأخيرة لضبط العمل داخل المؤسسات الحكومية.

الغربية

شنَّت هيئة الرقابة الإدارية في الغربية حملة مفاجئة على عدد من المستشفيات الحكومية؛ لتفقُّد الحضانات والمطابخ وغرف العناية المركَّزة والمرضى.
ورصدت الحملة عدة مخالفات، منها عدم تسجيل دخول وخروج المرضى، وعدم التزام قسم المخ والأعصاب بالحضور، ونقص بعض الأدوية وأخرى الإنتاج الخاص بها قارَب على الانتهاء، ونقص في الجوانتيات وسرنجات الحقن، إلى جانب وجود مخالفات فنية في أجهزة الضغط.
كما رصدت الحملة تهالك شبكة الأوكسجين وتسريبًا وتلفًا في تنجيد الأَسِرّة، وكسرًا في البعض الآخر، بجانب صدء ثلاجات حفظ الأدوية، وعدم وجود صابون وفوط على أحواض الحمامات، ولوحات الكهرباء والكابلات دون غطاء.

مستشفى رأس التين

 

شنت هيئة الرقابة الإدارية حملات مفاجئة على مستشفى رأس التين بمنطقة بحري في وسط المدينة، ومستشفى برج العرب، وذلك للتأكيد على وجود الأطباء والمستلزمات الطبية وتقديم الخدمات للمواطنين.
وخلال الحملة المفاجئة، استمع أعضاء هيئة الرقابة الإدارية بالاسكندرية إلى شكاوى المواطنين بمستشفى رأس التين بمنطقة بحري، من سوء تعامل هيئة الأطباء والتمريض بالإضافة إلى نقص في الأدوية ومستلزمات العلاج.
شهدت الجولة، رصد عدم نظافة دورات المياه بمستشفى رأس التين، فكان رد  هو نقص عدد عمال النظافة.
كما تأكد أعضاء الحملة من كشوف تسجيل استقبال المرضى، حيث تم التنبيه على ضرورة وضع خانة لبطاقة الرقم القومي لمنع التلاعب في الكشوف.

مستشفى منيا القمح

تمكن ضباط الرقابة الإدارية بالشرقية خلال جولتهم داخل مستشفى منيا القمح بالتنسيق مع مديرية الصحة عن كشف عدد من المخالفات منها وجود إعلان خاص لأحد المراكز الطبية الخاصة المشهورة داخل قسم الحضانات وعلى جدران المستشفى، كما تلاحظ لهم تعطل 3 حضانات بالمستشفى ووجود 5 حضانات دون توفير المكان اللازم لها وأن الحضانات الموجودة 14 حضانة تعمل دون أي مشكلات.
وكان ضباط الرقابة الإدارية قد واصلوا حملاتهم الأسبوعية على العديد من المصالح الحكومية لضبط العمل وتقديم الخدمة للمواطنين خاصة داخل المستشفيات.

 

مستشفى فاركسور

اتجهت الحملة لمستشفى فارسكور المركزى للتفتيش على مدى توافر الأدوية والأمصال الطبية والخدمة المقدمة للمرضى، وأبدى عضو الهيئة ملاحظته على فصل التيار الكهربائي عن ثلاجة قسم الاستقبال الخاصة بحفظ الأمصال والأدوية.

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى