fbpx
أهم الأخبارالنقابات

الطاهر: مشكلات جديدة لأطباء الزمالة تؤثر على مستواهم العلمي

كشف عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، د. ايهاب الطاهر، عن مشكلتين يتعرض لهم  أطباء الزمالة المصرية، وتقدم بطلب لمجلس نقابة الأطباء للتواصل مع وزارة الصحة والبرلمان لحل الأزمة التي وصفها بأنها تهدد سمعة الزمالة المصرية وتؤثر على مستوى تدريب الأطباء.

وقال “الطاهر”،إن وفدًا من الأطباء المتدربين بالزمالة حضروا للنقابة، وتقدموا بشكوى تفيد باصدار قرار باخلاء طرفهم من أماكن التدريب بالجامعات والمستشفيات التعليمية والتأمين الصحى، وذلك لارسالهم لمأموريات لمدة شهرين لمستشفيات أخرى عامة ومركزية، وذلك بدعوى المساعدة فى مكافحة الوباء، وبالطبع فإن الأطباء يرحبون بأداء واجبهم فى مكافحة الوباء عند الإحتياج لذلك، ولكن المشكلة أن ذلك قد تم دون وضع أى معايير لتنفيذ هذه المأموريات، بل ودون النص على أن الطبيب سيعود إلى نفس جهة تدريبه فور إنتهاء مدة الشهرين.

وتابع عضو مجلس نقابة الأطباء: للأسف هناك مشكلة أكبر تمس الجوهر التدريبى نفسه وهى عزم وزارة الصحة على إعادة توزيع أطباء الزمالة، وذلك بدعوى وجود سياسة تدريبية جديدة بالزمالة بحيث يتم التدريب فقط بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة، بمعنى أنه لن يكون هناك تدريب مستقبلى للأطباء بالجهات الخارجية المتميزة مثل المستشفيات الجامعية، أما الشىء المدهش فهو أن هذه السياسة الجديدة ستسرى فقط على الأطباء المصريين التابعين لوزارة الصحة، أما الطبيب الوافد من الخارج أو الطبيب الحر (وهم من يدفعون مصاريف مرتفعة) فلن تسرى عليهم هذه السياسة.
وأضاف: يعنى هيكون عندنا زمالة درجة أولى بتدريب متميز لمن يدفع، وزمالة درجة ثانية بنظام تدريبى مختلف لمن لن يدفع.

وتساءل: لمصلحة من القيام بإلغاء التعاون بين الزمالة المصرية والمستشفيات الجامعية، وحرمان الأطباء المتدربين من الإطلاع على أساليب العلاج المطبقة بمستشفيات الجامعات خاصة للحالات الدقيقة؟

وحذر من أن هذا الأمر سيؤدى لتدهور المستوى التدريبى للأطباء المصريين، مما يؤثر سلبا على سمعة الزمالة المصرية بدول العالم، والأهم هو التأثير السلبى على مستوى خريجى الزمالة الذين سيقدمون الرعاية الصحية للمواطن المصرى.

وأشار إلى أنه تقدم بطلب لمجلس النقابة للتواصل مع وزيرة الصحة وأمين عام الزمالة ورئيس لجنة الصحة بمجلس النواب حتى يتم إعادة النظر فى السياسات الجديدة لوزارة الصحة، والتمسك بالمحافظة على تقديم أعلى مستوى تدريبى متاح للأطباء المصريين الذين سيعالجون المرضى المصريين.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى