fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

الصحة:من المقرر افتتاح 20 مركزًا لتجميع البلازما خلال عام

قالت الدكتورة نيفين النحاس، رئيس الإدارة المركزية للدعم الفني بوزارة الصحة والسكان، إن مشتقات بلازما الدم تعالج عدة أمراض كالنزيف المزمن والالتهابات وسرطانات الكبد والكلي، منوهة إلى تدهور حالة مرضى النزيف المستمر بشكل سريع إذا لم يحصلوا على تلك المشتقات.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «المواجهة»، الذي تقدمه الإعلامية ريهام السهلي عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أن الوزارة من المقرر أن تفتتح 20 مركزًا لتجميع البلازما خلال عام، موضحة أنها تستهدف تجميع 300 ألف لتر بلازما.

وأوضحت أن شروط المتبرع تشمل عدم معاناته من أمراض مزمنة أو معدية، مؤكدة أن التبرع يساعد المواطن في الاطمئنان على عدم إصابته بأي أمراض فيروسية.

وذكرت رئيس الإدارة المركزية للدعم الفني بوزارة الصحة، أن تحقيق الاكتفاء الذاتي من بلازما الدم يعتمد على مراحل عدة تبدأ بالتبرع، ثم التجميع والتجميد، ثم التصنيع، ثم إنتاج المشتقات لعلاج المرضى.

وتفقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم الثلاثاء، مركز تجميع البلازما بالمركز الإقليمي لنقل الدم وتجميع البلازما بالعباسية، لمتابعة الاستعدادات النهائية للعمل بالمشروع القومي للتبرع بالبلازما، وذلك ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للتصنيع والاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى