fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

“الصحة العالمية” تحذر من انتشار بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية

قالت الدكتورة مها طلعت، المستشارة الإقليمية لمقاومة مضادات الميكروبات بمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، إن الاستخدام غير الآمن والعشوائي للمضادات الحيوية ومضادات الميكروبات من الشعوب خلال جائحة كوفيد يتسبب في فقدان فعاليتها ضد الميكروبات خلال عامين.

واضافت ان العالم يسجل 700.000حالة سنويا للوفيات بسبب الإصابة بالبكتريا المقاومة للمضادات الحيوية.

ولفتت إلى أنه وفقا لدراسة حديثة للمنظمة، نه بحلول 2025 سيصل معدل الوفيات إلي 10ملايين وفاك بسبب انتشار البكتريا المقاومة للأدوية، 70%منها في افريقيا واسيا.

وارجعت الدراسة، السبب للإسراف في الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية مما يتسبب في فقدان فاعليتها ضد الأمراض والبكتريا، محذرة العالم من تحولها إلى جائحة جديدة.

وأوضحت أن منظمة الصحة العالمية لاحظت أن 72% من المرضي بالعالم يتم علاجهم بوصف مضادات حيويه ضد ( كوفيد19) رغم تحذيرات منظمة الصحة العالمية التي توصي بعدم استخدامها إلا في حال ظهور الأعراض الخطرة أو دخول المصابين للمستشفى.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي عن بعد لمنظمة الصحة العالمية لإطلاق الأسبوع العالمي للتوعية بمضادات الميكروبات في إقليم شرق المتوسط ، مع تسليط الضوء على الجهود اللازمة لنشر الوعي بمشكلة مقاومة مضادات الميكروبات وطرق السيطرة عليها، مع التركيز بشكل خاص على الآثار الخطيرة لمقاومة مضادات الميكروبات بالنظر إلى جائحة كوفيد-19.

وقالت: إن تجربة الكوفيد 19 اظهرت قدرة البشرية انتاج لقاح ضد الفيروس في وقت قياسي، وهناك (51)مضاد حيوي للميكروبات في طور الإنتاج والتطوير، منها 9 تم إنتاجها بالفعل وستخرج للنور قريبًا.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى