fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

الصحة العالمية: عودوا إلى الكمامات.. جاء متحور جديد من كورونا

حذرت منظمة الصحة العالمية، المواطنين حول العالم من خطورة الإصابة بفيروس كورونا بعد ارتفاع حالات الإصابة مجددا بسبب متحور BA.5، وهو جزء من عائلة أوميكرون Omicron، أحدث أنواع فيروس كورونا التي تسبب موجات واسعة من العدوى على مستوى العالم.

ما هو متحور BA.5 ولماذا ينتشر بسرعة؟

يعد متحور BA.5 ليس جديدا، حيث تم تحديده لأول مرة في يناير، وتم تتبعه من قبل منظمة الصحة العالمية منذ أبريل، ومشتق من سلالة Omicron التي كانت سائدة في جميع أنحاء العالم منذ نهاية عام 2021، وقد تسببت بالفعل في ارتفاع معدلات الحالات في مختلف دول العالم بما في ذلك جنوب إفريقيا، حيث تم العثور عليها لأول مرة هناك، بالإضافة إلى بريطانيا وأجزاء من أوروبا وأستراليا.

على غرار شقيقه في السلالة BA.4، فإن متحورBA.5 جيد في التهرب من الحماية المناعية التي يتم توفيرها إما عن طريق التطعيم أو العدوى السابقة.

وقالت ماريا فان كيركوف، القائدة الفنية لمنظمة الصحة العالمية بشأن COVID-19، في تصريح صحفي: “تتمتع BA.5 بميزة نمو على الخطوط الفرعية الأخرى من Omicron التي يتم تداولها.. بالنسبة للعديد من الأشخاص، هذا يعني أنهم يصابون مرة أخرى، غالبًا حتى بعد وقت قصير من الإصابة بـ COVID-19”.

بدوره قال جريجوري بولاند، عالم الفيروسات وباحث اللقاح في Mayo Clinic في مدينة روتشستر، مينيسوتا: “لدينا أدلة كثيرة على أن الأشخاص الذين أصيبوا بـ Omicron قد أصيبوا بـ BA.5. لا شك في ذلك”.

على الرغم من أن المتحور الجديد أدى إلى ارتفاع حالات الإصابات ودخول المزيد منهم المستشفيات في بعض البلدان، إلا أن الوفيات لم ترتفع بشكل كبير، ويرجع ذلك إلى استمرار عملية اللقاحات في الحماية من الأمراض الشديدة والوفاة، إن لم يكن من العدوى، كما يبحث المصنعون والمنظمون في اللقاحات المعدلة التي تستهدف بشكل مباشر متغيرات Omicron الأحدث.

وفي هذا السياق، شدد فان كيركوف من منظمة الصحة العالمية، على عدم وجود دليل على أن BA.5 أكثر خطورة من أي من متغيرات Omicron الأخرى، على الرغم من أن الارتفاع المفاجئ في الحالات يمكن أن يضع الخدمات الصحية تحت الضغط ويخاطر بإصابة المزيد من الأشخاص بفيروس كورونا لفترة طويلة.

فيما قالت منظمة الصحة العالمية وخبراء آخرون أيضًا، إن الوباء المستمر، الذي طال أمده بسبب عدم المساواة في اللقاحات ورغبة العديد من البلدان في “تجاوز” COVID-19 – لن يؤدي إلا إلى المزيد من المتغيرات الجديدة التي لا يمكن التنبؤ بها.
تيدروس أدهانوم غيبريسوس
احذروا من القادم

دعا تيدروس أدهانوم غيبريسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، جميع دول العالم للعودة إلى ارتداء الكمامة بسبب تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وقال غيبريسوس، إنه يجب على جميع دول العالم “تنفيذ تدابير مجربة مثل ارتداء الكمامات والتهوية المحسنة وبروتوكولات الاختبار والعلاج”.

وأعرب غيبريسوس عن قلقه من “استمرار ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، ما يفرض ضغوطا إضافية على الأنظمة الصحية المثقلة بالأعباء والعاملين في مجال الرعاية الصحية”.
وفي وقت سابق، لم تستبعد منظمة الصحة العالمية زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا خلال فصل الصيف.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى