fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

الصحة العالمية: فئتان فقط من مصابي كورونا يحق لهم تناول المضادات الحيوية

حدد الدكتور جاري جريج كونيوشي، استشاري الطوارئ الصحية بمكتب منظمة الصحة العالمية الإقليمي أن الحالات التى يجب أن تتناول مضاد حيوي خلال الإصابة بكورونا لا تزيد عن 4% من المصابين وهم فئتين فقط الأولى: من يعانون من أعراض خطيرة تستعدي دخولهم المستشفى والثاني: من يصابوا بعدوي بكتيرية مصاحبة للكورونا مؤكدًا أن المنظمة تحذر من التناول الخاطئ لبروتوكولات العلاج العشوائية لكوفيد 19.

وكشف خلال انعقاد المؤتمر الصحفي للتوعية بالأسبوع العالمي للبكتريا المقاومة للمضادات أنه لا يوجد أي مضاد حيوي يعالج فيروس كورونا وأن كل الأدوية المنتجة حديثا لعلاج كورونا فيروس معظمها تعالج الأعراض فقط وبعضها يخلق أجسام مضادة ضد بكورونا نفسها.

وقال إن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية ضد الإصابة بكوفيد يسبب إنهاك ومخاطر للقلب والكلي ولا يعالج الإصابة مؤكدًا أن قلق الشعوب تجاه كوفيد 19 خلق اتجاه خطير لاستخدام المضاد الحيوي ضد العدوى الفيروسية رغم أنها لا تؤتي بأي نتائج معها.

ومن جانبها، قالت الدكتورة مها طلعت مستشارة إقليمية بالمكتب الإقليمي للمنظمة الصحة العالمية أن الإسراف في تناول المضادات الحيوية لعلاج أعراض كوفيد 19 يُعد من أكبر الأخطاء التي تقع بها البشرية لأن المضاد الحيوي لا يشفي من كورونا لأنه يعالج العدوى البكتريا فقط وليس العدوى الفيروسية مثل الأنفلونزا وكورونا.

وأضافت أن 70% من مصابي كورونا تناولوا المضادات الحيوية في حين أن النسبة التي كانت تتطلب حالتهم الصحية تناول المضادات خلال الإصابة تصل إلى 4% فقط.

وقالت إن المنظمة لا تستطيع وضع إلزام على دول العالم ببرتوكول موحد لكورونا خالي من المضادات الحيوية ولكن المنظمة وضعت بالفعل دليل موحد استرشادي يحذر دول العالم من استخدام المضادات الحيوية مع كوفيد.

وأوضحت أن الثقافة المنتشرة بين الشعوب لاستخدام المضادات الحيوية لعلاج الإنفلونزا والبرد وحاليًا علاج كوفيد 19 يمثل خطر كبير ويتسبب في ظهور بكتريا أكثر توحشا على الدواء.

وأكدت أن المنظمة تتوقع زيادة كبيرة فى نسبة انتشار البكتريا المضادة للأدوية ستزيد بمعدلات كبيرة العام القادم بسبب الإسراف في استخدام المضادات الحيوية، موضحة أن الحالات المحدد لها تناول المضادات الحيوية من مصابي كورونا معروفة وفقا لدليل المنظمة وهي الحالات التي تعاني من عدوي بكترية بالجهاز التنفسي مصاحبة للعدوى الفيروسية بكورونا.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية قد أطلقت منذ أيام الأسبوع العالمي للتوعية بمخاطر الإسراف في استخدام المضادات الحيوية ومخاطر ظهور بكتريا مقاومة للأدوية والمضادات الحيوية المتاحة عالميًا.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى