fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

الصحة العالمية: لم نعتمد أي لقاح لكورونا حتى الآن

قال الدكتور أمجد الخولى، استشارى الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية، إن منظمة الصحة العالمية لم تعتمد أى لقاح لكورونا حتى الآن رغم نجاح بعض التجارب، مشيرًا إلى أن اللقاحات يجب ان تمر بالعديد من المراحل الاكلينيكية وعدم اعتماد المنظمة الي أى لقاح هو أن جميع اللقاحات مازالت قيد الدراسة.

وأكد الخولى، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج اليوم مع الإعلامية دينا عصمت، المذاع على فضائية DMC، أن هناك بارقة أمل خاصة فى تسارع الشركات العالمية على إنتاج لقاحات كورونا.

وأضاف أن منظمة الصحة الحالية مازالت تدرس فعالية وأمن جميع اللقاحات التي تم طرحها حتي الان لافتا الي ان جميع الشركات التي تعمل علي إنتاج اللقاحات شركات كبري ولكن لابد من دراسة جميع البيانات الخاصة بالقاح.

ونوه بأنه يجب التأكد من إمكانية إنتاج اللقاح لأجسام مضادة ضد فيروس كورونا والا يكون له آثار جانبية خطيرة يسببها وان تكون نسبة فاعليته مرتفعة .

وتابع أن هناك لقاحات جرعة واحدة تكفي منها و لقاحات أخرى تحتاج الي جرعة منشطة مؤكدا ان الجرعة المنشطة تعطي مناعة اكثر بكثير من الجرعة الأولى من اللقاح وليس هناك إلا لقاح واحد يأخذ علي جرعتين وتم تسريع وتيرة إنتاج اللقاحات وهذا خلال عدة أشهر، لافتًا إلى أنه من الصعب حاليًا تحديد فترة المناعة التى ستوفرها لقاحات كورونا.

وأكد أن فيروس كورونا حتى الآن لم يحدث به أى تغير سواء من حيث الشراسة أو سرعة الانتشار، لافتا إلى أن كورونا ليس أول فيروس يتحول إلى جائحة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى