fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«الصحة»: «بخور النموس» يسبب السرطان وهذه بدائله

قال تقرير أصدره مركز المعلومات الدوائية المصري بوزارة الصحة، إن هناك قلقا متزايدا إزاء الآثار الصحية الضارة المرتبطة باستخدام بخور البعوض «بخور النموس» في المنزل، ومؤخرا أثيرت مسألة الآثار الصحية المحتملة المرتبطة ببخور البعوض في المؤتمر الوطني الثامن والأربعين للكلية الهندية للحساسية والربو والمناعة التي أكدت “أن إشعال أحد بخور البعوض فى غرفة مغلقة يعادل تدخين ما يقرب من 100 سيجارة”.

وأضاف التقرير أن دراسة أجريت على بخور البعوض أثبتت احتواءه على ثماني الكلور الثنائي (s-2) و أنه خلال اشتعال البخور ينتج عنه مواد مسرطنة للرئة قوية للغاية كمنتج ثانوي يسمى (كلوروميثيل) الأثير (BCME))، ولم يعد يستخدم تجاريا في الولايات المتحدة وأصدرت سلطات هونغ كونغ بيانا في عام 2005 بشأن مصادرة بخور البعوض الذى يحتوي على S-2 بسبب تقارير عن المخاطر المرتبطة به.

وتابع: “هناك دراسة تحت عنوان “انبعاثات بخور البعوض والآثار الصحية” حللت مكونات بخور البعوض المتوفر في أسواق الصين وماليزيا ووجدت أن استخدام بخور البعوض في غرفة مغلقة قد يشكل “مخاطر صحية خطيرة ومزمنة ” لأن الجسيمات الدقيقة الصادرة من بخور بعوض واحد يساوي تدخين 137 سيجارة والاستخدام المنتظم لبخور البعوض قد يؤدي إلى التهابات الرئة المختلفة لتصبح عاملا لتحفيز المرض بالسرطان”.

وأوضحت الوزارة أن المشكلة في مصر تتمثل في أن بخور البعوض يباع دون عبوات أو إرشادات توضح المواد الكيميائية المستخدمة في تصنيعه ولا نستطيع أن نتأكد من إحتوائه أو خلوه من مادة الـ(s-2).

وقدّم مركز المعلومات الدوائية عدة نصائح عند الاستخدام تتمثل في:

  1. لا تستخدم بخور الناموس إذا كان مجهول المصدر وغير موضح عليه بيان بالمكونات والتركيب
  2. في حالة الاضطرار لاستخدامه يمكن استخدامه كل فترة كبيرة
  3. يجب استخدمه فى مكان مفتوح بعيدا عن الغرف المغلقة
  4. استخدم الوسائل الطبيعية مثل الزيوت العطرية التى أثبتت كفاءتها فى درء البعوض مثل:

-زيت السيترونيلا

-زيت القرنفل

-زيت الإيوكالبتس

-زيت اللافندر

وكانت مستشفى القنايات العام بمحافظة الشرقية، استقبلت السبت، طفلين شقيقين لقيا مصرعهما، وتبين من التحريات الأولية أن الوفاة حدثت نتيجة استنشاق الطفلين الغاز المُنبعث من “بخور الناموس”، بعدما أشعلته أسرتهما للتخلص من البعوض.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى