fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

الصحة بـ «غزة»: توقف الخدمات الصحية بالقطاع خلال 72 ساعة

حذرت وزارة الصحة بقطاع غزة من توقف الخدمات الصحية عن القطاع خلال 72 ساعة، بسبب الحصار المفروض على القطاع، وزيادة حالات الاصابات نتيجة العدوان الاسرائيلي الأخير على المناطق السكنية بقطاع غزة.

وكشفت وزارة الصحة في غزة عن إحصائية بعدد الشهداء، موضحة: أنه بلغ عدد الشهداء 13 شهيدا، من بينهم طفلة تبلغ من العمر 5 أعوام، وسيدة 23 عام، وإصابة 114 مواطن بجروح مختلفة.

وزارة الصحة بغزة تحذر من توقف الخدمات الصحية خلال 72 ساعة

وقالت الصحة، في بيان صادر اليوم السبت، إنه مع اللحظة الأولى لبدء العدوان الإسرائيلي الغاشم أعلنت حالة رفع الجهوزية والاستعداد في كافة المستشفيات وخاصة أقسام الطوارئ والعمليات والعناية المركزة ومحطات الإسعاف، مضيفة: أن الاحتلال الإسرائيلي يركز عدوانه في استهداف المناطق السكنية مما رفع عدد الشهداء.

وتابعت: الطواقم الطبية في المستشفيات تعمل وفق الإمكانيات المتاحة والمحدودة جراء الحصار الإسرائيلي المستمر منذ 15 سنة، متابعة: أن الواقع الدوائي في وزارة الصحة يمر بأسوأ حالاته منذ سنوات حيث وصلت نسبة النقص في الأدوية الأساسية 40% , و32 % من المستهلكات الطبية، و60 % من لوازم المختبرات وبنوك الدم.

وأشار إلى أنه استمرار لإغلاق حاجز بيت حانون أمام حركة المرضى المحولين للعلاج بالخارج وعدم ادخال حالات انقاذ الحياة، يفاقم ذلك وضع المرضى الصحي الصعب وبخاصة مرضى الأورام والقلب والذين يواجهون مصيرا مجهولا.

وتابعت: «لايزال الاحتلال الإسرائيلي يمنع ادخال 24 جهاز أشعة تشخيصية، إضافة إلى منع ادخال قطع الغيار اللازمة لصيانة أجهزة أخرى متعطلة، وهي مهمة في تقديم التدخلات الطارئة للجرحى في أقسام الطوارئ والعمليات والعنايات المكثفة»، مؤكدة أنه مع إعلان توقف محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة فإن وزارة الصحة تعلن بدء العد التنازلي لتوقف الخدمات الصحية خلال 72 ساعة وأن الساعات القادمة حاسمة وصعبة.

واستطردت: أن انقطاع التيار الكهربائي يشكل تهديد خطير على عمل الأقسام الحيوية في المستشفيات خاصة أقسام الطوارئ والعناية المركزة والعمليات وأقسام الغسيل الكلوي والمختبرات وحضانات الأطفال والمغاسل وأنظمة الأكسجين والغازات الطبية.

وأفادت بأن انقطاع التيار الكهربائي سيؤدي إلى توقف محطات التحلية ومضخات الصرف الصحي وامداد المنازل بالمياه الأمر الذي قد يسبب كارثة صحية وإنسانية قاسية، مشيرة إلى أن لجنة الطوارئ المركزية واللجان الفرعية في المناطق في حالة انعقاد مستمرة لمتابعة تطورات العمل في المستشفيات والمرافق الصحية لتعزيز الرعاية الطبية للجرحى وفق الإمكانيات المتاحة والمحدودة.

وشددت على أنه نظرا لتطورات الأوضاع الميدانية فان وزارة الصحة تعلن عن وقف العمل في العيادات الخارجية في كافة المستشفيات، ووقف العمليات الجراحية المجدولة لإعطاء الفرصة الكاملة لإجراء العمليات الطارئة لضحايا العدوان المستمر، داعية كافة المؤسسات الدولية والإنسانية والاغاثية بالوقوف عند مسئولياتها للضغط على الاحتلال الاسرائيلي لمغادرة الحالات المرضية عبر حاجز بيت حانون والعمل الفوري على امداد المنظومة الصحية باحتياجاتها الصحية العاجلة وامداد الوقود.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى