fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

“الصحة” تطلق حملة للقضاء على الديدان المعوية لطلاب الابتدائية

متابعات- دكتور نيوز

 

أطلقت وزارة الصحة والسكان، اليوم الثلاثاء، حملة قومية للقضاء على الديدان المعوية لتلاميذ المرحلة الابتدائية، وذلك حتى 22 ديسمبر بجميع محافظات الجمهورية.
تستهدف الحملة حوالى 12.5 مليون تلميذ بالمرحلة الابتدائية (حكومى – أزهرى – خاص) وبتكلفة تقدر بمبلغ 12 مليون جينه، وتعتمد الحملة على تناول كل طالب قرص واحد من عقار

 مبندازول الخاص للعلاج والوقاية من الديدان المعوية وهو قرص قابل للمضغ وسهل البلع وآمن وفعال ولا يوجد منه أى آثار جانبية.

ومن المعروف أن الإصابة بالطفيليات المعوية وخاصة ديدان الإسكارس والإكسيورس (الدودة الدبوسية) متوطنة بجمهورية مصر العربية والأكثر عرضة للإصابة بهذه الديدان هم الأطفال خاصة فى السن المدرسى بالريف والحضر ( 3 – 12 سنة ).

وعادة تكون الإصابة بالإكسيورس (الدودة الدبوسية) لعدم اتباع أساليب النظافة الشخصية والممارسات الغير صحية ولسهولة إنتقال العدوى حيث تكون العدوى عن طريق الأيدى الملوثة وغالبًا ما تحدث منها عدوى ذاتية مما يؤدى إلى سرعة إنتشارها بين تلاميذ المدارس.

أما الإسكارس فينتقل عن طريق أكل الخضراوات والفاكهة الملوثة بالبويضات، وتؤدى الإصابة بهذه الديدان إلى آلام بالبطن مع قىء وإسهال، وفقدان الشهية مع فقدان للوزن، وأنيميا وضعف عام مع قلة التركيز.

وتأتي طرق الوقاية من هذة الديدان لحماية أطفالنا بالإهتمام بالنظافة الشخصية مع تقليم الأظافر باستمرار وغسل الأيدى قبل الأكل وبعده، والحرص على غسل الخضراوات جيدًا قبل تناولها والحفاظ على الأطعمة بعيدًا عن الذباب.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى