fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

الصحة تعلن ٣ محاور للتصدى لمتحور اوميكرون

كشف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، أن الدولة المصرية تتعامل بثلاثة محاور مع الإجراءات الاحترازية ضد النسخة الجديدة من المتحور “إوميكرون”، وذلك وفقًا للتوصيف الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية على المتحور الجديد بأنه مبعث على القلق.

وأضاف “عبدالغفار” في مداخلة هاتفية لبرنامج “كلمة أخيرة” على فضائية “أون إي” اليوم السبت، أن المحور الأول هو محورالبحث العلمي عبر دراسة كافة المستجدات العلمية سواء من منظمة الصحة العالمية أو من غيرها من المنظمات البحثية المعنية، بالاضافة إلى البحث داخل جمهورية مصر العربية عبر منابر البحث المختلفة مثل المعامل المركزية لوزارة الصحة أو المعامل البحثية في الجامعات ومركز البحوث”.

وتابع، أن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة، شدد في اجتماع اليوم على ضرورة وجود تكامل كبير بين الدوائر البحثية المختلفة عبر محوري التنسيق والتكامل عبر زيادة عدد الفحوصات المتتبعن لتتسلسل الجيني في كافة أنجاء الجمهورية، بالأخص تلك التي تشهد زيادة في معدلات تردد السائحين، قائلاً: “نعمل عبر البحث العلمي للاجابة على تلك التساؤلات التي تمثل شواغل العالم هل هذا التحور يجعل الفيروس أقل أو أكثر إنتشاراً ؟ هل هذا التحور يجعل تأثيره المرضي أقل أو أكثر أو اقل شدة؟ وماتأثيره على مقاومة اللقاحات ؟.

وأردف، أن المحور الثاني يتمثل في تشديد الاجراءات المتعلقة بالمنافذ الجوية والبحرية والبرية مع تشديد الاجراءات فيما يخص القادمين والتي أعلن عنها بالامس من دولة جنوب إفريقية بالاضافة للستة دول الاخرى وفقاً لأما أعلن بالامس”، موضحًا أن المحور الثالث الذي سيعتمد عليه وفقاً لتوصيات اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا اليوم هي تكثيف عمليات التلقيح وإستمراراها قائلاً : اللجنة العلمية لازالت حتى اليوم توصي بتكثيف عمليات التلقيح وبكل قوة بأن حائط السد الاساسي هو القلاحات وإتباع الاجراءات الاحترازية .

وأكد، أن هناك خطة لتكثيف تطعيم المواطنين بلقاح كورونا، قائلًا: “نتحرك على مستويين في إطار تكثيف عمليات التلقيح، أولاً بالاضافة إلى المراكز الثابتة لتلقي اللقاح باتت الوزارة تتحرك للمواطن في محطات المترو والقطارات والجمعيات العمومية للنوادي والقوافل المتنقلة”، موضحًا أن المصالح الحكومية لديها قوافل تلقي اللقاح المتحركة بالأخص تلك عالية الكثافة في حجم الموظفين، قائلًا: “اتنقلنا من مرحلة الناس تيجي وإحنا بقينا بنروحلهم”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى