fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

الصحة تنفي نقص مخزون “الانسولين” .. يكفى لأربعة أشهر

رشا جلال

أعلنت وزارة الصحة والسكان، توافر مخزون استراتيجى لعقار “الأنسولين” يكفى لمدة أربعة أشهر قادمة.

واوضحت الدكتورة رشا زيادة، رئيس الادارة المركزية لشئون الصيدلية، أن المخزون في شركات التوزيع الحكومية والخاصة مقسم على النحو التالي 850 الف فيال من صنف انسولين مخلوط  مستورد بالشركة المصرية لتجارة الادوية و870 الف فيال منه بشركة توزيع أخري، هذا بالاضافة الي توزيع 100 الف فيال مستورد الاسبوع الماضى علي الصيدليات ، بالاضافة الي المخزون من الانتاج المحلي الذي وصل انتاجه الي 4.5 مليون فيال العام الماضي، لافتة الى أنه من المقرر زيادة انتاجه هذا العام الي 150 %.

وأضافت “زيادة” أنه بشأن التأمين الصحي والقطاع الحكومي فانه يوجد مخزون استيراتيجي من الانسولين المستورد يبلغ 180 الف فيال مستورد بمخازن التموين الطبي بالاضافة الي توريد 350 الف فيال من الانسولين المحلي وهو ما يكفي معدلات استهلاك 4 أشهر قادمة.

وأكدت “زيادة” أن وحدة متابعة نواقص الادوية بالادارة المركزية لشئون الصيدلية تتابع بيان تحرك الانسولين بشكل اسبوعي، وتؤكد توافره بجميع الصيدليات، حيث تقوم الوزارة بمراقبة جميع الادوية الحيوية كميات مخزونها للتأكد من وجود مخزون استيراتيجي لا يقل عن ثلاثة اشهر، هذا بالاضافة الي متابعة الخطط الاستيرادية والانتاجية القادمة لاتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لازالة اي معوق لمنع اي نقص قبل حدوثه.

وأشارت زيادة الى إنه يتم متابعة المخزون من الادوية ومعدلات التغطية  من خلال الربط الالكتروني  بين وحدة متابعة النواقص وجميع مؤسسات تقديم الرعاية الصحية بالقطاع الحكومي التابع لوزارة الصحة لحل اي مشكلات في التوريد بين الشركات والجهات ، مؤكدة أن الخط الساخن يتلقي كافة الشكاوى الخاصة بمتابعة النواقص الحكومية علي التليفون التالي 25354150 و يتم التعامل الفورى مع الشكوي.

ولفتت زيادة الى أن الخط الساخن  استقبل شكوي واحدة فقط تضمنت عدم توافر “الكاربولات” وليست “الفيال” باحدى مستشفيات التأمين الصحي بالقاهرة وتم تحويلها والتعامل معها من رئاسة الهيئة كما تم التاكيد علي توافر الانسولين  فيال في عيادات التأمين الصحي وتغطية الارصدة لاحتياجات المرضي ودعم الارصدة في العيادات بالمحافظات.

ونوهت زيادة انه يتم احكام الرقابة والمتابعة للاصناف الحيوية بشكل يومي ويتم التعامل ميدانيا ايضا للصيدليات العامة من خلال التفتيش الصيدلي بالمديرية لكل محافظة، تطبيقاً لتعليمات الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة والسكان باتخاذ اللازم من أليات للترقب المبكر للكشف عن اى نقص متوقع لمنع حدوثه وتوفير علاج المرضى.

وأكدت زيادة أنه لم يحدث اي نقص علي مدار السنة الماضية في الانسولين وانما النقص كان لصنف “البنسيلين” مضاد حيوي وتم توفيره بجميع المحافظات.

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى