fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«الصحة»: توفير أدوية «درن» بتركيبة جيدة للأطفال .. ونسبة الشفاء وصلت 86%

قال د. وجدي عبدالمنعم أمين مدير عام الإدارة العامة للأمراض الصدرية بوزارة الصحة، إن الوزارة تطبق خطة للقضاء على الدرن في مصر بحلول عام 2030، من خلال خفض الإصابات، مشيرًا إلى إصابة 15 حالة من كل 100 ألف نسمة طبقًا لتقارير منظمة الصحة العالمية، وتوفر الوزارة الأدوية مجانا، بهدف اكتشاف 90% من المصابين، وعلاجهم وشفاؤهم، وذلك من خلال تعزيز التعاون بين برنامجي الدرن والبرنامج الوطنى لمكافحة الايدز من خلال التقييم والمتابعة وإدارة البرنامج والبيانات.

جاء ذلك خلال الاحتفالية التى نظمتها جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر بالقاهرة برئاسة الدكتور عصام المغازي، استشاري الأمرض الصدرية، أمس الجمعة، احتفالًا باليوم العالمي للدرن، في الملاعب الرياضية – بحي الأسمرات بالمقطم، محافظة القاهرة، بالتعاون مع مكتب الصحة العالمية في مصر، بهدف توعية المواطنين بأهمية مكافحة هذا المرض وذلك بنشر وعرض المعلومات عن مرض الدرن والموقف الحالي منه في مصر، وأهم الأسباب التي تؤدي إلي الإصابة به وأعراضه وطرق الوقاية منه، وذلك بمشاركة مسئولي البرنامج القومي لمكافحة الدرن بوزارة الصحة والسكان، وسفراء العمل التطوعي، وحضور القيادات التنفيذية والشعبية بحي الأسمرات بالمقطم.

وأضاف مدير عام الأمراض الصدرية: لأول مرة في مصر تم توفير جرعات مجمعة بتركيبة جدية للأطفال، ولها أثر جيد فى العلاج وتقليل الآثار الجانبية ورفع معدلات الشفاء، كما تم توفير الجرعات المجمعة الرباعية والثلاثية، وتم وضع نظام لإدارة الأدوية بما يحقق الاستفادة القصوى للدولة، والذي يمنع وجود عجز، أو أدوية منتهية الصلاحية، وتزويد معامل الدرن بمستشفيات الصدر ب 19 جهاز للكشف المبكر لمرض الدرن، والتى يتم من خلالها معرفة مقاومة الميكروب لعقار الريفامبيسين خلال ساعتين من دخول العينة للجهاز، حيث تم فحص أكثر من 6 آلاف عينة خلال عام.

وأشار إلى أن معدلات الشفاء من الدرن أصبحت مرتفعة وتصل لـ ٨٦ % من الحالات بناء على برنامج لعلاج جميع الحالات التى تصاب بالمرض.

ونظمت الاحتفالية مسابقة حول المعلومات العامة عن مرض الدرن مما عرض في الفعالية من المسئولين والحضور، ووزعت جمعية مكافحة التدخين والدرن والأمراض الصدرية بالقاهرة الهدايا على الفائزين، وتقديم الدروع للشخصيات التي لها دور فاعل ومتميز في مجال مكافحة الدرن.

بدأ الاحتفال بماراثون رياضي للحضور، نظمه السفير بالجامعة العربية د. حاتم الروبي، ثم حفل للعرائس، ثم عرض لبعض التنويهات التليفزيونية عن مرض الدرن، وكلمة د. علاء حشيش منسق مكافحة الدرن والتهاب الكبد الفيروسي بمكتب منظمة الصحة العالمية بمصر، والتي أكد فيها أن المنظمة أولت اهتماما خاصا بحي الأسمرات هذا العام بمشاركتها في تلك الفعالية في أول جمعة بعد اليوم العالمي الدرن والمحدد في 24 مارس من كل عام، حيث يعتبر هذا المرض من الأمراض التي تودي بحياة الآلاف يوميا، وفي مصر الآن المريض يتلقى علاجه في مستشفيات الصدر مجانا، وتحت رعاية طبية كاملة حتى الشفاء.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى