fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

الصحة: لا مانع من توفير مسحة «رابيد تيست» بالصيدليات

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة، إن وزارة الصحة تتابع بشكل مستمر الأدوية المعالجة لفيروس كورونا والتي تصدر حديثًا، وتحصل على تراخيص الاستخدام الطارئ من قبل المؤسسات الصحية العالمية، بهدف توفيرها بشكل سريع داخل مصر.

وأوضح عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج “الحكاية”، المُذاع عبر فضائية mbc مصر، مساء اليوم الجمعة، أن الشركات المحلية المنتجة للأدوية المضادة لفيروس كورونا لديها مواد خام تكفي لتصنيع من 150 إلى 200 ألف جرعة.

وتابع الدكتور خالد عبد الغفار، أن عقار إيفر شيلد عن طريق الحقن مخصص لمصابي كورونا من مرضى نقص المناعة، نظرًا لأن اللقاح لا يستطيع تكوين أجسام مضادة لهؤلاء المرضى نتيجة لتعارضه مع الأدوية المثبطة للمناعة.

وأضاف وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة، أن وزارة الصحة أدرجت عقاري إيفوشيلد ومولونوبيرافير إلى البروتوكول الخاص بعلاج كورونا، مشددًا على أن كل الأدوية متوافرة في صيدليات المستشفيات التابعة لوزارة الصحة.

وعن معدلات التطعيم بلقاحات فيروس كورونا، قال الدكتور خالد عبد الغفار: وصلنا إلى معدلات مرتفعة من التطعيم باللقاح حيث تم تطعيم ما يقرب من 37 مليون و164 ألف مواطن بالجرعة الأولى، ونستهدف الوصول إلى تطعيم 76% من المصريين بحلول الأول من يونيو المقبل، متابعًا: مصر تم إدراجها ضمن الدول ذات معدلات التطعيم الآمنة من قبل المؤسسات الصحية العالمية، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يتحسن الوضع الوبائي في مصر خلال الثلاث أسابيع المقبلة.

وعن تخفيض أسعار الـ PCR في مصر، قال الوزير: تعاقدنا مع عدد من الشركات من خلال هيئة الدواء المصرية والشراء الموحد لتخفيض أسعار البي سي أر، مشيرًا إلى أن هناك اتجاه لزيادة الاعتماد على مسحة (رابيد تيست) الذي تظهر نتائجها في فترة تتراوح بين 12 إلى 15 دقيقة وهي آمنة ودقيقة.

وتابع وزير التعليم العالي: ليس لدينا مانع من توفير رابيد تيست بالصيدليات المصرية للاطمئنان الشخصي للحالات المنزلية للتيقن من الإصابة بفيروس كورونا من عدمه، مشيرًا إلى توافر رابيد تست من خلال عدد من المعامل الخاصة والشهادة الصادرة منها تكون معتمدة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى