fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«الصحة»: لا يوجد قمح يسبب السرطان .. والعينات خالية من «الإرجوت»

أكد الدكتور الدكتور عمرو قنديل، وكيل وزارة الصحة للطب الوقائي، على عدم وجود أي قمح يسبب الإصابة بمرض السرطان، قائلا: “مفيش حاجة اسمها قمح مُسرطن، وكل هذا الكلام هدفه إثارة البلبلة فقط”.

وأضاف “قنديل” هاتفيًا لبرنامج “على مسؤوليتي” المذاع على قناة “صدى البلد”، السبت، أن وجود 5% من فطر الإرجوت في الأقماح لا يؤثر على الصحة العامة إطلاقًا، مؤكدًا أن منظمة الأغذية العالمية ومنظمة الأيزو وغيرها من المنظمات والهيئات الأوروبية أكدت أن وجود 5% من فطر الأرجوت في القمح غير ضار بالصحة.

وأوضح أن جميع عينات الأقماح التي حصلت عليها الوزارة منذ شهر يناير 2015 وحتى الآن خالية من فطر الإرجوت تمامًا، مضيفًا أن القمح الخام أو غير المطحون يمر أولا على 5 مراحل تنقية قبل بدء طحنه، ما يؤدي إلى تخليصه من أي شوائب أو فطريات.

وكان الدكتور عصام فايد وزير الزراعة، قد أكد، في تصريحات صحفية، في شهر يوليو الماضي، أنه لم تدخل مصر أي حبة قمح مصابة بأي نسبة من فطر الإرجوت حتى الآن، رغم صدور القرار الوزاري رقم 1117 لسنة 2016، والذي أخذ بتقرير منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو”، وهيئة دستور الغذاء العالمى “كودكس”، بشأن نسبة الإرجوت الموصى بها دولياً في الأقماح المستوردة من الخارج وهي 5% فقط.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى