fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«الصحة»: ماكينة تنتج 6 ملايين «عبوة محلول» بدءًا من الشهر المقبل

 

قال وزير الصحة والسكان الدكتور أحمد عماد الدين، إن أزمة نقص المحاليل الطبية في طريقها إلى الحل، مشيرًا إلى وجود ماكينة لإنتاج المحاليل بطاقة 6 ملايين عبوة سيبدأ انتاجها اعتبارا من 2 نوفمبر المقبل.

وأضاف “عماد الدين” – في كلمة أمام مجلس النواب في جلسته اليوم الثلاثاء أثناء نظر طلبات إحاطة موجهة إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان عن ارتفاع أسعار المحاليل الطبية- أنه تم تدشين خطوط إنتاج جديدة وسيتم افتتاح أحدها بعد ستة أشهر، ولكن الوزارة وفي إطار البحث عن حلول سريعة لمواجهة هذا النقص اتجهت إلى الاستفادة من ماكينة ذات طاقة انتاجية مرتفعة بشركة النصر دخلت بالفعل مرحلة التشغيل ويتوقع دخول انتاجها الأسواق في الثاني من الشهر المقبل.

وأشار “عماد الدين” إلى أن سبب ارتفاع أسعار المحاليل الطبية يعود إلى شهر مايو من العام الماضي حينما تم إغلاق أحد مصانع انتاج المحاليل الطبية، والذي كان ينتج 60% من المحاليل التي يتم توزيعها بالأسواق، لافتًا إلى أن هذا المصنع أغلق نتيجة تسبب محلول معالجة الجفاف الذي ينتجه في وفيات لأطفال بالصعيد.

وأوضح عماد الدين أنه تم تحليل هذا المحلول وجاءت النتائج بأنه غير مطابق للمواصفات، وتم تحليل محاليل أخرى ينتجها المصنع ووجدت غير صالحة للاستخدام.

ونوه عماد الدين إلى أنه كانت هناك أكثر من محاولة لإعادة تشغيل المصنع، ولكن بعد عمل مناظرة له يكون القرار بعدم التشغيل، مشيرا في هذا الصدد إلى أنه وقع أمس على قرار مرفوع إليه من إدارة التفتيش الصيدلي بإلزام هذا المصنع بإعدام 3 ملايين عبوة لعدم أمانها للاستخدام.

وطالب عماد الدين مجلس النواب باستخدام سلطاته التشريعية في تغليظ عقوبات المخازن المخالفة، حيث إن العقوبة في القانون الحالي لا تتجاوز غرامة 150 جنيها، مشددا على اقتصار توزيع المحاليل على شركات التوزيع ومنع البيع عن طريق المخازن.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى