fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«الصحة»: مرور مفاجىء على المستشفيات للتأكد من حضور الأطقم الطبية

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن غرفة الأزمات المركزية بوزارة الصحة بدأت في الانعقاد من اليوم وستستمر حتى انتهاء أيام عيد الأضحى المبارك، مشيرًا إلى تمثيل كل قطاعات الوزارة بها من القطاع الطبي والمستشفيات والبنوك الدم والإسعاف.

وأضاف «مجاهد»، خلال لقائه ببرنامج «الأخبار»، المذاع عبر فضائية «أون لايف»، مساء الخميس، أن هناك غرف أزمات داخل جميع مديريات وزارة الصحة بالمحافظات؛ لمتابعة الحالة الصحية خلال أيام عيد الأضحى، موضحًا أن الغرفة لم تتلق حتى الآن أي بلاغات مهمة، إلا أنها تلقت بلاغات عن حوادث اعتيادية بإجمالي 66 مصابًا وحالة وفاة واحدة.

وأشار إلى وجود رصيد كافي ومستقر من أكياس الدم على مستوى الجمهورية، منوهًا بوجود 27 بنك دم على مستوى الجمهورية يتوفر بهم أكثر من 11866 كيس دم لمختلف الفصائل.

ولفت إلى توفير وزارة الصحة 2994 سيارة إسعاف، موزعين على المنتزهات وأماكن التجمعات والطرق الساحلية والمصايف، بالإضافة إلى وجود سيارات للتدخل السريع يتواجد بها طبيب طوارئ ومستلزمات طبية للتعامل مع أي حادث طارئ.

وأوضح أن قطاع الرعاية الحرجة بالوزارة أمد جميع الأماكن الساحلية من الإسكندرية وحتى مطروح بفرق من الأطباء للانتشار السريع بإجمالي 80 طبيبًا و120 ممرضة.

ونوه بأنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع مستشفيات الجمهورية وخاصة أقسام الطوارئ والرعاية المُركزة، مشيرًا إلى تكليف فرق للمرور المفاجئ والعشوائي على المستشفيات بجميع المحافظات للتأكد من تواجد الأطقم الطبية، وعدم التهاون مع المتخلفين.

وأكد أن وزارة الصحة شددت الرقابة على الأسواق وخاصة محلات بيع اللحوم والتأكد من تخزينها بشكل سليم، فضلًا عن سحب عينات منها للتأكد من سلامتها، ومراجعة الشهادات الطبية للعاملين بهذه المحلات للتأكد من خلوهم من الأمراض المعدية.

وأشار إلى استمرار حملات الرقابة على الأسوق للتأكد من سلامة الأغذية، مضيفًا أنه تم شن حملة أمس على أحد مخازن سلاسل السوبر ماركت الكبيرة، وسحب عينات من الأغذية بها، وأسفرت الحملة عن إعدام طن و100 كيلو أغذية وأكثر من 68 ألف لتر عصير ومياه بها تغير في الخصائص الطبيعية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى