fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«الصحة»: مصنع لإنتاج مصل ضد «عض الكلاب» لحل أزمة استيراده

 

 

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة؛ شهد أمس الخميس توقيع برتوكول تعاون مع الصين، لإنتاج لقاح مصل ضد عقر الكلب، والذى كان به أزمة كبيرة وكان يتم استيراده من الخارج.

وأضاف “مجاهد” خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “آخر النهار”، مع الإعلامى جابر القرموطى، على فضائية “النهار”، أنه من المقرر إنتاج اللقاح محليًا داخل مصر، وتدريب الفنيين بالصين، مؤكّدًا وجود مصنع بالفعل صُرف عليه 800 مليون جنيه بمنحة إماراتية، وتوقيع البرتوكول لنقل تكنولوجيا التصنيع الجيد.

وأشار “مجاهد” ، إلى أن الوزير سيفتتح المصنع يوم 27 من الشهر الجارى بحضور سفير الإمارات، لافتاً إلى أنه وخلال 6 أشهر سيتم إنتاج 3 مليون لقاح مضاد عقر الكلب، منها 2 مليون احتياجات داخلية وسيتم تصدير مليون لقاح للخارج.

وقال إن وزير الصحة أصدر قرار بتوزيع اللبن المدعم بمنافذ الوزارة لكى يصل الدعم إلى مستحقيه وعدم بيعها بالسوق السوداء، وأن الدول تدعم لغير القادرين بالأسعار الرمزية، لافتاً إلى أن الوزارة لم تصدر قرار بعدم بيع ألبان الأطفال داخل الصيدليات لقادرين وغير القارد يأخذ من الوزارة، مشيراً إلى أن هناك شائعة صدرت فى سوهاج بعدم وجود لبن أطفال وكان السبب أن مواطن توجه لمستشفى مركزى والتى لا يوجد بها منفذ توزيع.

وتابع: “ليست هناك أزمة فى ألبان الأطفال، والدولة ليست ضد الصيدليات، والبيان الصادرة من الوزارة بشأن ألبان الأطفال كان بتوجيه المواطنين لمنافذ الوزارة ولم نحرض على الصيدليات، فلا توجد مشاكل بمصنع ألبان الأطفال لاكتو مصر، وسنتعمد على ألبان الأطفال منه”.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى