fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

الصحة: نجري اختبارات على أدوية مضادة لكورونا

قالت الدكتور نهى عاصم، مستشار وزيرة الصحة لشؤون الأبحاث، إن أكثر من دواء لفيروس كورونا يجري حاليًّا إجراء التجارب الإكلينكية عليها، من قِبل لجنة أخلاقيات البحث العلمي بوزارة الصحة.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «حضرة المواطن» الذي يقدمه الإعلامي سيد علي، عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الأحد، أن أحد هذ الأدوية حقق نتائج مبشرة خلال التجارب المبدئية للأبحاث الإكلينكية، مؤكدة في الوقت نفسه أنه لا يمكن إعلان إتاحة أي دواء في السوق حتى إتمام التجارب بشكل كامل.

وأوضحت أن هذه الأدوية عالمية لكن مصر تُجري تجارب عليها، مستبعدة طرح أيٍّ من هذه الأدوية خلال العام الجاري لكنها توقعت أن تكون جاهزة مع مطلع العام المقبل.

وأكدت أن ملف اللقاحات حاز على الاهتمام الأكبر خلال الفترات الماضية، لكن الوصول إلى دواء مضاد لكورونا يمثّل أيضًا أمرًا شديد الأهمية من أجل إنقاذ كل من يُصاب بالفيروس.

ووصفت «نهى»، طريق التوصل إلى دواء ضد الفيروس بـ«المشوار الطويل»، مؤكدة الحاجة للتحلي بالصبر وتكاتف كافة الجهات والمؤسسات بين مختلف الدول من أجل التوصل إلى أدوية فعالة تكون بأسعار مناسبة للجميع.

يُشار إلى أن وزارة الصحة والخدمات الإنسانية في الولايات المتحدة أعلنت، نهاية الأسبوع الماضي، أن الحكومة الأمريكية ستستثمر 3.2 مليار دولار، لتطوير أقراص أدوية مضادة للفيروسات، بهدف مواجهة فيروس كورونا.

ويستهدف هذا التمويل، تسريع التجارب السريرية على عدد من الأدوية المرشحة الواعدة، فيما قالت تقارير دولية إنه إذا سارت الأمور على ما يرام، فقد تصبح بعض العقاقير متاحة بحلول نهاية هذا العام.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى