fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

وزيرا الصحة والبترول يوقعان اتفاقيتين لدعم الرعاية الصحية في مطروح وبورسعيد

شهد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الثلاثاء، توقيع اتفاقيتين، في إطار المساهمات المجتمعية لقطاع البترول في دعم الرعاية الصحية بمحافظتي مطروح وبورسعيد، بالتعاون مع شركة إيني الإيطالية.

100 ألف دولار لتمويل مبادرة صحة المجتمع بمحافظة مطروح

وقع الاتفاقية الأولى، اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، والدكتور محمد الطيب، مساعد وزير الصحة والسكان للحوكمة والشئون الفنية، والمهندس ماتيا كامبنياتي مدير عام شركة إيني في مصر.

بموجب هذه الاتفاقية، ستسهم شركة إينى الإيطالية في تنفيذ مبادرة صحة المجتمع بمحافظة مطروح، بتمويل يبلغ قدره 100 ألف دولار.

وتشمل المبادرة التي تركز على المجتمعات البدوية، تعزيز خدمات الرعاية الصحية للأم والطفل بتقديم معدات، وتجهيزات طبية، وعقد جلسات توعية، وبرامج بناء القدرات بهدف الارتقاء بالسلوكيات الصحية.

يأتي ذلك بالإضافة إلى إنشاء لجنة فنية صحية للمبادرة، بهدف المشاركة وإدارة ومتابعة تنفيذ المشروع، ومناقشة تفاصيل الأنشطة، واعتماد خطة عمل عامة.

وتلتزم شركة إيني بتوفير المعدات الطبية لخدمات الرعاية الصحية الأولية الميدانية، وتقديم برامج تدريب للقائمين على حملات التوعية من العاملين بوزارة الصحة.

وتتولى وزارة الصحة اعتماد المحتوى التوعوي الذي سيتم إعداده في مجالات صحة الأم والطفل، والوقاية من الأمراض المعدية، وغيرها، بالإضافة إلى تنفيذ برنامج الوقاية بعد تلقي المواد الإعلامية، وحضور الدورات التدريبية، وتدعم محافظة مطروح إصدار أي تصديقات، أو موافقات، أو تراخيص، وتصاريح خلال الإطار الزمني للمشروع.

تطوير قسم الحروق بمستشفى دار السلام ببورسعيد

أما الاتفاقية الثانية، فقد وقعها المهندس وليد لطفي، رئيس شركة بتروجيت، والدكتور فيليبو أوبرتي، رئيس القسم الطبي بشركة إيني الإيطالية.

وتتضمن الاتفاقية بين إيني الإيطالية، وبتروجيت، تنفيذ عمليات تجديد وتطوير وإعادة تأهيل قسم الحروق بمستشفى السلام بمحافظة بورسعيد، مع شركة بتروجيت كمقاول تنفيذ المشروع بتمويل يبلغ قدره 1.8 مليون دولار، وفقاً لمعايير وزارة الصحة والسكان وتتضمن تطويرًا شاملًا لقسم الحروق بالمستشفى.

تدريب 400 متخصص في الرعاية الصحية

عقب التوقيع، كرم الوزيران 17 طبيباً من المتميزين في البرنامج التدريبي المتقدم الخاص بالرعاية الصحية، والذي دعمته شركة إيني الإيطالية، بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، وشركة جي إس كيه سان دوناتو.

وقام هذا البرنامج بتدريب حوالي 400 متخصص في مجال الرعاية الصحية، في مختلف التخصصات، من خلال إمدادهم بالتدريب المتقدم في المجالات الحيوية، التي تدعم رعاية المرضى في كافة أنحاء مصر.

وبلغت مدة البرنامج شهرًا في جامعة سان رافائيل بإيطاليا ، وتضمن البرنامج الزمالة في تخصصات أمراض النساء والتوليد، وأمراض قلب الأطفال، وجراحة العظام.
بالإضافة إلى برنامج خاص بالإشراف، لاكتساب خبرات المشاركة الفعلية في الإجراءات السريرية، والتفاعل مع الأطباء المتميزين في مجالات: أمراض النساء والتوليد، وأمراض قلب الأطفال، والأشعة التداخلية، وجراحة العظام.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى