fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

الصحة: 24.3 طن مساعدات طبية للسودان هدية من مصر.. وإرسال فريق طبي الاثنين

توجهت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، صباح اليوم السبت، ضمن وفد وزاري رفيع المستوى برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إلى جمهورية السودان.

يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، في إطار تدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين واستكمالًا لمبادرة الرئيس لعلاج مليون إفريقي من فيروس سي تحت شعار “تحيا مصر إفريقيا”.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزير الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم إرسال شحنة من المساعدات، أمس الجمعة، إلى جمهورية السودان، شملت 21 طنًا من ألبان الأطفال على متن طائرتين عسكريتين، مشيرًا إلى أنه سيتم إرسال شحنة أخرى برفقة الوفد برئاسة رئيس مجلس الوزراء اليوم، تشمل طنًا و325 كيلوجرام من الأدوية الأساسية للأطفال “هدية” من مصر ودعمًا للمنظومة الصحية بالسودان.

ولفت مجاهد، إلى أنه سيتم إرسال فريق طبي يضم عددا من الاستشاريين والصيادلة وأخصائيي المعامل يوم الإثنين القادم إلى السودان، في إطار مبادرة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي لعلاج مليون إفريقي من ڤيروس سي، تتضمن جهازي PCR لدعم وتطوير معامل كل من مستشفيي ابن سيناء ومجمع الشرطة، مضيفًا أنه سيتم إرسال أيضًا شحنة من الأدوية لعلاج 150 ألف مصاب سوداني من فيروس سي، وعدد 10 آلاف كاشف للفيروس.

وأضاف، أنه سيتم تفعيل المبادرة في 5 مراكز طبية حيوية بالعاصمة السودانية (الخرطوم)، تشمل كلًا من (مركز ابن سيناء، مركز مجمع الشرطة، مركز سوبا، مركز أم دورمان، ومركز العلياء)، لافتًا إلى أن الفريق الطبي المصري يستمر في العمل في المبادرة هناك لمدة 15 يومًا لتقديم جميع الخدمات التشخيصية والعلاج بالمجان.

واختتم، أن الفريق الطبي المصري سيقوم بتدريب الكوادر السودانية على إجراء المسح الخاص بالفيروسات الكبدية، وتقييم المكتشف إصابتهم وتطبيق بروتوكولات العلاج، موضحًا أن التدريب سيشمل الأطباء والصيادلة ومسئولي معامل التحاليل، بحيث يتم نقل تجربة وخبرة مصر في المبادرة الرئاسية “100 مليون صحة” للقضاء على “فيروس سي” والكشف عن الأمراض غير السارية إلى جمهورية السودان.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى