fbpx
أهم الأخبارالنقابات

“الصيادلة”: تخصص التصنيع الدوائى فى المعاهد الصحية تعدى على المهنة

كتبت – أماني الجبالي

 

قامت النقابة العامة للصيادلة بتشكيل لجنة لدراسة ملف معاهد الفنية الصحية، من عضوية كلا من د. منى المهدى، ود. عصام عبد الحميد، ود. صبرى الطويله، وذلك بعد صدور قرار وزيرا الصحة والتعليم العالي، بخصوص تعديل نظام الدراسة، وإدخال تخصصات جديدة ومن ضمنها “التصنيع الدوائى”، بالمعاهد الفنية الصحية، ومعادلة شهادتها، وذلك بدءًا من العام الدراسي 2017 /2018.

 

ومن جانبه، قال د. عصام عبد الحميد عضو مجلس النقابة وعضو اللجنة، أن أعمال اللجنة بدأت من اليوم لدراسة ملف المعاهد الفنية الصحية، وإعداد مذكرة تفصيلية تعرض على المجلس الأعلى للجامعات، وكذلك لوزارة التعليم العالى ومخاطبة وزارة الصحة برفض القرار، بالإضافة إلى مخاطبة المجلس الأعلى للجامعات لمعرفة ماهية المواد الدراسية وكذلك شروط المعادلة مشددا على رفض معادلة الدبلوم الفني العام، والدبلوم التخصصي، ببكالوريوس العلوم الطبية التطبيقية الممنوح من الجامعات المصرية، بقرار من المجلس الأعلى للجامعات.

 

وأكد عبد الحميد فى تصريح لموقع “دكتور نيوز” أن النقابة ترفض قرار التخصصات الجديدة بالمعاهد الفنية الصحية، ومنها تخصص التصنيع الدوائى، لعدم تخصصه فى شئون الدواء، فالصيدلى هو المعنى بهذا الملف، ووجود حوالى 220 ألف صيدلى، كما أن خريجى هذه المعاهد هو عامل فنى وليس متخصص، مشيرا إلى أن القرار سوف يزيد من البطالة المقنعة، لزيادة الخريجين بدون دراسة فعلية لسوق العمل واحتياجاته، فى ظل وجود حوالى 60 ألف صيدلى يمكنهم العمل الأن فى مصانع الدواء.  

 

ولفت عبد الحميد إلى عدم عرض هذا القرار على نقابة الصيادلة، من حيث المبدأ أو مناقشة محتوى القرار، متسائلا من هم القائمين على التدريس فى قسم التصنيع الدوائى، وما هى محتوى المواد الدراسية بالقسم؟، مضيفا أن صدور هذا القرار من وزير الصحة يدل على أن هناك العديد من الدرجات مالية ووظيفية خالية، فالأولى بهم المتخصصين فى هذا المجال بحكم عدد سنوات الدراسة والخبرة.

 

الجدير بالذكر، أن الدراسة فى تلك المعاهد ستكون وفقًا لمستويين، المستوى الأول عام، والمستوى الثاني تخصصي وفقًأ لـ 14 شعبة هم: المختبرات الطبية، الآشعة والتصوير الطبي، المراقبين الصحيين، صناعة الأسنان، صيانة الأجهزة الطبية، التسجيل الطبي والإحصاء، التخدير، العظام، العناية المركزة، البصريات، الصناعات الدوائية، التغذية العلاجية، التثقيف الصحي، التمريض العام.

 

كما سيتم الدراسة بهذه المعاهد باللغة الانجليزية لجميع الشعب والمستويات، ويتم منح الخريجين درجة الدبلوم التخصصي فى نفس شعبة التخرج، وأن يتم معادلة الدبلوم الفني العام، والدبلوم التخصصي، ببكالوريوس العلوم الطبية التطبيقية الممنوح من الجامعات المصرية، بقرار من المجلس الأعلى للجامعات.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى