fbpx
النقاباتطلبة و جامعات

«الصيادلة والأسنان والمهندسين» يرفضون زيادة أعداد المقبولين بالكليات الخاصة

كتبت – آية أشرف:

رفضت ثلاث نقابات مهنية هى الصيادلة، والأسنان، والمهندسين مساعي بعض الجامعات الخاصة من أجل زيادة أعداد المقبولين في كلياتها، بحجة أن هناك عدد كبير من الطلبة في قوائم الانتظار.

وأوضحت النقابات فى بيان مشترك لها اليوم الأحد، أن وضع قوائم الانتظار في الحسبان هي كارثة كبيرة لعدم ملائمة أعداد المقبولين لقدرات وإمكانيات وتجهيزات الجامعات، مما يترتب عليه تخريج خريجيين غير مؤهلين لمجالات العمل، وليسوا على قدر من الكفاءة تتناسب مع خطورة ممارسة تلك المهن، كما سيتسبب الأمر في تخريج أعداد مهدده بالبطالة لعدم تحيد أعداد مقبولين تتناسب مع الاحتياجات الفعلية لسوق العمل.

وطالبت النقابات الثلاث  الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي، وأمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية د. عز الدين أبو ستيت بوضع مستقبل تلك المهن نصب أعينهم فى اجتماع المجلس المقرر عقده يوم الثلاثاء، وعدم التأثر بضغوط تلك الجامعات التي لا تهدف سوي للربح، وجني الأموال من جيوب أولياء الأمور علي حساب العملية التعليمية، وتحارب من أجل تقليل الحد الأدنى لتنسيق القبول بالجامعات الخاصة دون النظر عن زيادة حجم التضخم الناتج عن الزيادة.

واقترحت النقابات المهنية عدة حلول للأزمة أهمها عقد امتحان تأهيلي لمزاولة المهنة (البورد المصري)، وحال تحديد أعداد المقبولين لا مانع من فتح كليات جديدة علي أن يبقي عدد الخريجين ثابت وبذلك تصل نسبة الطلاب في الدفعة الواحدة من ٥٠ ألي ١٠٠ طالب.

ورفع الحد الأدنى للقبول بالكليات الخاصة إلي ٩٥٪ أو الالتزام بحد ادني ٥٪ أقل من التنسيق الحكومي وقد بدأت كليات خاصة فعلية بتطبيق هذا القرار كالبريطانية والمستقبل وجامعة مصر الدولية ومصر للعلوم والتكنولوجيا.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى