fbpx
أخبار البلدأهم الأخبار

العثور على “تابوت” وقطع أثرية بأرض مشروع مستشفى بنها الجديد

عثرت الشركة المنفذة لمشروع إنشاء “المستشفى الجامعي الجديد” بمدينة بنها بمحافظة القليوبية خلال عمليات الحفر على “تابوت”، بالإضافة إلى بعض القطع الأثرية داخل المشروع، والتي تم نقلها على الفور بمعرفة مسؤولي المجلس الأعلى للآثار، بعد إصدار الموافقات، والتجهيزات اللازمة والمكان المناسب لنقلها إليه.

المقبرة تعود لكاتب من عهد الملك بسماتيك الأول  

أكدت مصادر مطلعة، أن ما عثر عليه من آثار عبارة عن مقبرة قديمة لكاتب الحاكم في بنها تعود إلى عام 2460 قبل الميلاد في عهد “بسماتيك الأول” حاكم مصر.

وأوضح الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن استخراج التابوت تم بواسطة متخصصين من المجلس الأعلى للآثار، والمتحف المصري الكبير، وأحدث الطرق العلمية الحديثة، والمتعارف عليها دوليًا، إذ نجح الفريق المتخصص في استخراج التابوت، والذي يبلغ وزنه 35 طنًا، أما الغطاء فيزن 27 طنًا، ليكون إجمالي الوزن 62 طنًا.

 جدير بالذكر، أن الملك بسماتيك الأول هو أحد أفضل الملوك المحاربين، ودهاة الملوك السياسيين، الذي تولى حكم مصر في فترة عصيبة في عصرها المتأخر، وقاد مصر إلى المجد والقوة والنهضة الثانية.

مشروع المستشفى يتضمن 4 مراحل للتنفيذ

تأخر إنشاء المستشفى عدة أشهر، والذي يجري تنفيذه على قطعة أرض بمسطح 9033 مترًا مربعًا، وبسعة 450 سريرًا، وذلك

 بسبب المعوقات التي واجهت أعمال حفر الأساسات.

 وبدأت المرحلة الأولى للمشروع بهدم وإزالة جميع المباني الموجودة بالموقع المقترح لإنشاء المستشفى، والذي كان يستخدم كمدرسة قديمًا، ثم مقرًا لكلية حقوق بنها قبل نقلها إلى المبنى الجديد منذ عدة سنوات، وأخيرًا مكاتب تابعة لمستشفى بنها الجامعي. وتلاها إعداد واعتماد البرنامج الوظيفي، والمقترح التصميمي العام، وكذلك إعداد واعتماد التصميمات، والرسومات التنفيذية وكراسة الشروط، والمواصفات وقوائم الكميات ومقايسة الأسعار، فضلًا عن تقديم برنامج زمني تفصيلي للتنفيذ، واستخراج كافة التصاريح والتراخيص اللازمة للأعمال.

أما عن المرحلة الثانية من المشروع، فتشتمل على أعمال الأساسات الميكانيكية، وإنشاء 2 بدروم، ودور أرضي، و7 أدوار متكررة، في حين اختصت المرحلة الثالثة بأعمال التشطيبات، والأعمال الكهروميكانيكية، بما في ذلك أعمال الغازات الطبية والكبسولات والوحدات التخصصية، ووحدات الغسيل الكلوي، وأخيرًا المرحلة الرابعة الخاصة بأعمال التجهيزات الطبية، والفرش الطبي وغير الطبي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى