fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

«العزبي» وسلاسله فى مرمي النيران بسبب الأدوية المهربة .. «حماية المستهلك» ونواب ينضمون لـ «لصيادلة»

كتب – محمدحمدي:

حرب شرسة تشنها نقابة الصيادلة، ضد سلاسل الصيدليات، وعلى رأسها صيدليات العزبي، المملوكة لرئيس غرفة صناعة الدواء الدكتور أحمد العزبي، والجديد فى الأمر هو تحرك جهات أخرى غير نقابة الصيادلة، مثل جهاز حماية المستهلك، ونواب فى البرلمان، لمواجهة ظاهرة السلاسل التى تٌتهم دائمًا بمخالفة القانون خاصة فى بيع الأدوية المهربة.

حماية المستهلك يوجه ضربة قوية لـ «العزبي»

أعلن جهاز حماية المستهلك منذ عدة أيام عن حملة شنها بالتعاون مع التفتيش الصيدلي، تمكنت من ضبط 2016 صنفًا من الأدوية المهربة، غير المسجلة لدى وزارة الصحة، بثلاث صيدليات بمنطقة المهندسين، تابعين لسلسلة صيدليات “العزبي”.

وعلى اثر ذلك قررت نقابة الصيادلة، استدعاء مالكى ومديري الصيدليات الثلاثة، وتحويلهم للتأديب واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.

وعقدت النقابة مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا اليوم الأحد مع رئيس جهاز حماية المستهلك، وتم خلاله الإعلان عن تحويل محاضر ضبط الأدوية المهربة لدى صيدليات “العزبي” للنيابة العامة.

وخلال المؤتمر ناشد رئيس الجهاز اللواء عاطف يعقوب، أعضاء غرفة صناعة الدواء، بسحب الثقة من رئيس الغرفة أحمد العزبي واتخاذ الإجراءات اللازمة معه بسبب ضبط أدوية مهربة داخل صيدليات تابعة له.

 

جنحة مباشرة من النقابة ضد وزير الصحة لتنفيذ حكم شطب العزبي

دخول جهاز حماية المستهلك لخط المواجهة مع “العزبي”، سبقه مواجهة كبيرة ومنذ فترة طويلة من نقابة الصيادلة، التى شطبت فى وقت سابق أحمد العزبي من عضوية النقابة، من خلال هيئة التأديب، وتطالب وزير الصحة بتنفيذ القرار.

وطبقًا لأمين عام نقابة الصيادلة الدكتور أحمد فاروق، هناك أحكام قضائية نهائية صادرة من هيئة تأديب الصيادلة، والتي بموجبها تم إسقاط عضوية أحمد عصام راغب العزبى – رئيس غرفة صناعة الدواء – وشطبه من سجلات نقابة الصيادلة، ويمتنع وزير الصحة عن تنفيذها حتى الأن، والتى تؤدى أيضًا لغلق صيدليات العزبي.

وأوضح فاروق أن النقابة رفعت جنحة مباشرة  ضد وزير الصحة، لامتناعه عن تنفيذ الحكم القضائي، موضحًا أن وزير الصحة يفاوضنا على شطب الصيدليتين المسجلتان باسم “العزبي” فقط، فى الوقت الذى يمتلك فيه العزبي بشكل غير قانوني سلسلة صيدليات تصل إلى 158 صيدلية.

احمد العزبي رئيس غرفة صناعة الدواء - ارشيفية
احمد العزبي رئيس غرفة صناعة الدواء – ارشيفية

«العزبي» وسلاسله فى مرمي النيران بسبب الأدوية المهربة .. «حماية المستهلك» ونواب ينضمون لـ «لصيادلة» فى خط المواجهة

طلب إحاطة برلماني لمواجهة الأدوية المهربة فى السلاسل

‏‫تقدم رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، المهندس محمد فرج عامر، إلى الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه لوزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، بسبب نقص الأدوية وعدم ضبط أسعارها.

واتهم “عامر” وزير الصحة بالتقصير وعدم قدرته فى ضبط أسواق وأسعار الأدوية وتوفير نواقصها، مؤكدًا أن هناك العديد من المصريين الذين يصارعون الموت بسبب عدم وجود أدوية لعلاجهم من الأمراض المزمنة والخطيرة التى يعانون منها.

وقال: إن هناك العديد من حالات الفساد الصارخة التى كشفتها الأجهزة الرقابية غير التابعة لوزارة الصحة والتى تتضمن ضبط كميات كبيرة من الأدوية المهربة ومن نواقص الأدوية لدى عدد من سلاسل الصيدليات الشهيرة، مطالبا من وزير الصحة ضرورة أن تقوم الأجهزة الرقابية داخل وزارته بدورها على أكمل وجه.

وتساءل المهندس محمد فرج عامر قائلا: يا معالى الوزير هل هناك تواطؤ بين أجهزة وزارتك والسلاسل الشهيرة من الصيدليات ؟ وإذا كانت الإجابة بلا فلماذا الأجهزة التى خارج وزارتك هى التى تكتشف هذه الحالات الصارخة من الفساد فى ملف الأدوية؟.. مطالبا بإعدام كل من يتاجرون فى صحة المواطن المصرى خاصة أن نوعية الأدوية المهربة ونواقص الأدوية تتعلق بالأمراض المزمنة والخطيرة وفى مقدمتها أمراض القلب والفشل الكلوى والسرطان والسكر وغيرها من الأمراض التى يعانى منها غالبية المواطنين من محدودى الدخل وغير القادرين.

وتابع: “المهندس محمد فرج عامر أن مايتم داخل سوق الدواء يؤكد فشل وزير الصحة فى مواجهة مافيا تهريب الدواء ونواقصه”.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى