fbpx
أهم الأخبارالعيادةغير مصنف

الفرق بين الدوالي العنكبوتية ودوالي الساقين

 دوالي الساقين مرض يعانى منه الكثيرون نتيجة الوقوف لفترات طويله هي عموماً عبارة عن تضخم في أوردة الأرجل على شكل عروق زرقاء متعرجة وضخمة ومزعجة جداً، أو علي شكل شعيرات بسيطة حمراء وزرقاء، يختلف شكلها ومضاعفاتها حسب نوعها وحسب المرحلة التى وصلت لها.

فمضاعفات وأضرار الدوالي تصل لجلطات الأوردة السطحية و العميقة، ومن الممكن أن تكون مصاب بالأوردة العنكبوتية وهى أقل خطورة من دوالي ساقين التى تسبب ضغط على الأوردة.

الهدف هنا هو ان تعرف انت المشكلة فى بدايتها، لأن مضاعفات كل مشكلة منهم تختلف تماماً عن الأخرى فمضاعفات دوالي الساقين تبدأ بقرح فى الساق وتصل لبتر القدم أما الدوالي العنكبوتية اضرارها أقل بكثير.

أولاً: دوالي الساقين:

الدوالي هي توسع حصل في الأوردة تحت الجلد وتظهر أكثر عند السيدات من الأسباب التي تؤدي لظهور الدوالي هي اما خلقية أو بسبب ضعف الصمامات الموجودة في الأوردة، وهناك اسباب أخرى تكون مكتسبة كالوقوف لفترة طويلة، الحمل والذي يكون سبب رئيسي في الضغط على الأوردة أو التغيرات الهرمونية في الجسم، من أهم الأعراض التي يلاحظها المريض هي احساس بثقل في رجليه وانتفاخ الأوردةأيضا.

-أعراضها:

انتفاخ القدم، الحكة، نزيف، تغيرات في الجلد.

-مضاعفات دوالي الساقين تتمثل فى:

قرح فى الساق، نزيف تحت الجلد داخلي أو خارجي، جلطات أوردة سطحية وعميقة، فشل وريدي مزمن، اكزيما.

-طرق علاجها:

هناك أكثر من طريقة لعلاج دوالي الساقين .. بداية من الشراب الضاغط وصولاً للجراحة.

أولاً: معظم الحالات البسيطة فى دوالي الساقين ينصح الدكتور المتابع للحالة بالشرابات الضاغطة المخصصة لدوالي الساقين وهى مرحلة ثانية من مراحل علاج دوالي الساقين والهدف منها هي منع تجمع الدم فى الوريد، وتكون تحت توجيه وإشراف الطبيب.

ثانياً: ممكن حالتك تحتاج تدخل وهنا يكون اما عن طريق الجراحة أو بدون جراحة.

1- الجراحة:

يتم علاج دوالي الساقين بالجراحة عن طريق إدخال سلك طبي معين من خلال فتحة فى أعلى الركبة و يتم توصيل السلك مع الوريد المصاب ويسحب الدكتور السلك بالوريد المصاب المتصل به من فتحة ثانية، التدخل الجراحى يتسبب فى أكثر من مشكلة:

– آلام شديدة فى الساق بعد العملية الجراحية.

– مشاكل بسبب التخدير الكلى.

-خوف المريض من العملية الجراحية وبالتالي يبدأ يؤجل وبالتالي تحدث مضاعفات.

2- بدون جراحة:

علاج دوالي الساقين بالأشعة التداخلية ( بدون جراحة) يكون بتخدير موضعي فى حوالي 45 دقيقة، ويتم إدخال قسطرة لكي الوريد من الداخل ويكون من خلال أدوات دقيقة جداً تسهل لنا الوصول للوريد المصاب ونعالج المشكلة من فتحة لا تتعدى المليمترات و نسبة نجاحها تتعدي الـ90%.

ثانياً: الدوالي العنكبوتية:

الدوالي العنكبوتية هي عبارة عن أوردة رفيعة جداً تتكون تحت الجلد وفي معظم الأحيان تسبب ألم مزعج ورغبة فى الهرش.

علاجها يكون عن طريق الحقن بمواد سائلة أو في صورة رغوة تساعد على تصلب وغلق للأوردة المصابة فبالتالي يحدث تليف وانسداد بصورة تامة للوريد المصاب، من خلال حقن وابر دقيقة لحقن الشعيرات بدون الحاجة للتخدير ، بمجرد الانتهاء من حقن الأوردة المصابة يتم تغطيتها بشاش طبي معقم ولبس شراب طبي للساق المصابة، بعض الحالات تحتاج لأكثر من عملية الحقن عادة بعد أسبوع وعادة تظهر نتائج العلاج في غضون بضعة أسابيع.

بقلم د. ياسر ناجى 

استشارى الأشعة التداخلية والأوعية الدموية

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى