fbpx
أهم الأخبارتقارير وحواراتطلبة و جامعات

الكويت توقف ابتعاث الطلاب لدراسة التخصصات الطبية فى مصر

اعتبارًا من العام الدراسى المقبل، لن يتم ارسال الطلاب الكويتين لدراسة التخصصات الطبية بالجامعات المصرية، طبقًا للقرار الذى أصدرته وزارة التربية والتعليم الكويتية، والذى تم تبريره بضبط جودة التعليم.

ونشرت الصحف الكويتية قرارًا لوزارة التربية والتعليم العالي في الكويت بوقف الابتعاث للتخصصات الطبية في الطب البشري، طب الأسنان، الصيدلة ودكتور صيدلة في كل من مصر والأردن اعتباراً من العام الدراسي 2023 – 2024.

أسباب وقف الكويت لابتعاث الطلاب لدراسة التخصصات الطبية بمصر

وقالت صحيفة القبس الكويتية إن القرار الوزاري جاء في إطار سعي وزارة التعليم العالي لضبط جودة التعليم ولضمان صحة وسلامة الشهادات العلمية، وتعزيز التعليم الجيد.

وتضمن القرار”إيقاف تغيير التخصص الطبي في الجامعات للطلبة الملتحقين في الأردن ومصر قبل صدور القرار، كما تضمن إيقاف نقل مقر الابتعاث إلى مصر والأردن.”

ونقلت القبس عن مصادر مطلعة أن هذه الخطوة جاءت بعد زيارات متعددة لوفود متخصصة للجامعات الطبية في مصر والأردن خلال الاشهر الماضية.

وجاءت تقارير هذه الوفود، وفقا للصحيفة، مبنية على دراسات مستفيضة لقياس جودة التعليم، كما جاء القرار بناء على توصية لجنة وضع المعايير وتحديد مؤسسات التعليم العالي في التخصصات والبرامج الطبية خارج الكويت وفقا لاجتماعها نهاية مايو الماضي.

وأكدت المصادر ان القرار جاء بناء على موافقة مجلس إدارة الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم بتاريخ 4 يونيو 2023.

قرار الكويت بوقف الابتعاث للتخصصات الطبية، يعد نهاية المطاف لسلسلة قرارات منذ عدة سنوات، خاصة بالتعليم الطبى فى مصر والأردن.

قرارات سابقة للكويت بشأن دراسة التخصصات الطبية بمصر

وفى أكتوبر عام 2018، صدر قرار وزاري بتقليص عدد الجامعات المصرية المعتمدة من نحو 30 جامعة إلى 7 جامعات معتمدة فقط، بعد توصيات وفود الاعتماد الأكاديمي، حيث أصبح من حينها الاعتماد مقتصرا على كل من “جامعة القاهرة، جامعة الإسكندرية، جامعة عين شمس، جامعة المنصورة، جامعة أسيوط، جامعة الأزهر والجامعة الأميركية في القاهرة.

وفى يوليو 2019، تم اعتماد 5 جامعات أردنية فقط، بعد أن كانت نحو 20 جامعة، حيث ضمت قائمة الجامعات المعتمدة كل من الجامعة الأردنية، وجامعات العلوم والتكنولوجيا واليرموك والهاشمية، إضافة إلى جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا.

وفى مايو 2021، تحديد الحد الأدنى لنسبة الثانوية العامة، بحيث لا تقل عن %85 للطلبة الراغبين في الالتحاق بالتخصصات الطبية بالجامعات المصرية المعتمدة، بعد أن كانت %79، في تخصصات الطب البشري، وطب الأسنان والصيدلة.

وفى يونيو 2022، تحديد التخصصات المعتمدة للدراسة في مصر بتحديد نحو 100 تخصص معتمد فقط في عدد من الجامعات المصرية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى