fbpx
أهم الأخبارالعيادة

الكيتو دايت سلاحك في محاربة الوباء العالمي COVID-19

الكيتو دايت هو الحل لرفع قوة جهاز المناعة لدى الإنسان.. نعم عزيزي القارئ ففي ظل عدم وجود علاج أو مصل يُنهي معاناة شعوب العالم من فيروس كورونا COVID-19، الذي أدى إلى إنهاك وانهيار المنظومة الصحية داخل جميع دول العالم بلا استثناء، فلا يبقى لنا سوى المناعة الطبيعية للجسم، تلك الحصن المنيع الذي تفوق على قدرات البشر في مواجهة الجائحة.

الكيتو دايت ومناعة الجسم

وفق بيانات منظمة الصحة العالمية، فأن بعض الأفراد تمكنوا من مواجهة الإصابة بهذا الفيروس من خلال مناعتهم القوية، إذ أن بعضهم قد أصيب بالفيروس، ولم يشعر بأعراضه، أو أنه حاملًا له ولا يشعر بأعراضه.

والفضل في ذلك يعود لقوة جهازهم المناعي، ولكن كيف يمكن تقوية الجهاز المناعي، وخاصة لكبار السن الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل القلب والسكري والضغط؟.

هنا يبدأ كثيرون بالبحث عن أفضل الأطعمة والأنظمة الغذائية التي تساهم في تقوية المناعة، وتقلل من حجم الآثار الجانبية لهذه الأمراض المزمنة التي تضعف الجهاز المناعي، وهذا ما يوفره نظام الكيتو دايت

الكيتو دايت في مواجهة فيروس كورونا

وفي هذا المقال سوف نهتم بالحديث عن حمية الكيتو دايت، ذلك النظام الغذائي الذي يهتم بتناول الدهون (70%) مع كمية متوسطة من البروتينات (25%) واخرى منخفضة من الكربوهيدرات (5%).

أعرف تفصيلا ماهو الكيتو دايت وكيف تبدأ بالتفصل؟

حمية الكيتو دايت يلجأ اليها كثيرون في الفترة الأخيرة، من أجل إنقاص الوزن، لأنها تجعل الجسم يحرق الدهون بنسب كبيرة جدًا نتيجة اعتماده عليها في الحصول على الطاقة.

فمن الفوائد العلاجية التي تقدمها حمية الكيتو دايت هو مساهمتها في علاج السكر والضغط وأمراض القلب وتصلب الشرايين، وتحارب الالتهابات والأورام الخبيثة والسرطان بكافة أنواعة.

وهذا بالطبع له تأثير قوي على تقوية الجهاز المناعي في الجسم، مما يساهم في مواجهة الوباء العالمي COVID-19.

وذلك ناهيك عن فوائد الكيتو دايت في علاج أمراض أخرى مثل السمنة المفرطة والصرع والزهايمر والخرف وحب الشباب ومتلازمة تكيس المبايض وغيرهم.

ولكن كيف يقوم الكيتو دايت بتقوية المناعة؟، تابع القراءة فسوف نقدم خلال السطور التالية 5 طرق تساعد نظام كيتو دايت على مواجهة  COVID-19.

كيف يقوم بتقوية مناعة الجسم؟

  • يحارب داء السكري والضغط

المعروف عن الكيتو دايت، أن يمتلك قدرة مذهلة في علاج مرض السكري من النوع الثاني، فأصحاب هذا المرض قد يمنعون من تناول أدوية السكر أو التقليل منها عن اتباع هذه الحمية.

والسبب في ذلك، هو حرض حمية الكيتو على إبقاء السكر (هرمون الانسولين) في الجسم وفق معدلاته الطبيعية، من خلال الاعتماد على الدهون في الحصول على الطاقة للازمة للجسم بدلا من الكربوهيدرات، التي ترفع مستوى الأنسولين في الدم.

وبالنسبة لمرضى الضغط، فالكيتو دايت يحسن من طريقة عمل القلب، ويقضي على مستويات الكولسترول الضار ويزيد من مرونة الأوعية الدموية في الجسم.

وبالتالي يجعل الكيتو ضغط الدم في الجسم طبيعيًا، وهذا بالطبع له تأثير إيجابي على قوة المناعة، التي تضعفها هذه الأمراض.

ويضاف إلى ذلك أن هذه الحمية تهتم بتناول الأطعمة الصحية ذات المكونات الطبيعية وليست المصنعة أو المهدرجة التي تسبب مشاكل كثيرة للجهاز المناعي.

الكيتو دايت مضاد للالتهابات

لأن الكيتو دايت يعمل على تقليل نسبة الكربوهيدرات والسكريات في الجسم، فهو يعمل على محاربة الالتهابات التي تصيب الجسم في مناطق مختلفة.

وعند اتباع نظام منخفض الكربوهيدرات، يقوم الكبد بإنتاج الكيتونات، ومنها كيتون بيتا هيدروكسي بوتيرات (BHB) ، والذي يحد من الالتهابات.

يقلل من شدة الإنفلونزا

في 2019، مشرت دراسة في مجلة علم المناعة، تؤكد قدرة الكيتو دايت على الحد من أعراض الانفلونزا H1N1 لدى الفئران.

إذ وجد أنه يعمل على زيادة المخاط في الرئتين وساعدت على الحد من انتشار الفيروس، وهذا يعطي فرصة أقوى للجهاز المناعي للتخلص من هذه الأوبئة.

  • زيادة المناعة ” البلعمة الذاتية “

وتعرف هذه العملية باسم الالتهام الذاتي، ويتم من خلالها إعادة تدوير الأجزاء القديمة والتالفة واستبدالها بأخرى جديدة.

يعتمد جهاز المناعة على البلعمة الذاتية التي تعمل بشكل صحيح للبقاء قويًا ودرء الجراثيم.

  • صحة الأمعاء

تقليل الالتهاب مرتبط بالحفاظ على أمعاء صحية. عندما تصبح القناة الهضمية متسربة ، تنزلق الجسيمات عبر حاجز القناة الهضمية، والذي بدوره يشير إلى جهاز المناعة لديك للهجوم، هذا هو ليس استجابة مناعية صحية.

والمعروف عن حمية الكيتو تعتمد على الكيتونات، وزيادتها في الجسم تعمل على زيادة إنتاج الخلايا الجذعية المعوية التي تساعد على شفاء الأمعاء.

فهو نظام غذائي له العديد من الفوائد الصحية المثبتة علميًا، ولكن حتى الآن لا توجد دراسة طبية متخصصة تؤكد قدرته على مواجهة فيروس كورونا.

ولمعرفة المزيد عن حمية الكيتو دايت يمكنك الإطلاع على أفضل موقع عربي متخصص في التخسيس وأنظمة الرجيم والمتابعة المجانية مع أطباء متخصصين مجانا من هنا كيتو دايت عرب

د. جمال شعبان يكتب: يسئلونك عن «الكيتو»

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى