fbpx
أهم الأخبارالعيادة

الليمون والعسل يخففان من عسر الهضم لدى الأطفال

عسر الهضم لدى الأطفال يكون سببه اندفاع كرد فعل للبكتيريا الموجودة في الأمعاء أو تناول بعض الأطعمة غير المناسبة، وتتمثل أعراض الإصابة بعسر الهضم في الشعور بفقدان الشهية والأنتفاخ والتجشؤ والغثيان والقيء.
أسباب عسر الهضم
– الالتهاب المعوي.

– الاضطرابات الحركية.

– الالتهابات البولية.

– الأمراض النفسية.

علاج عسر الهضم
– شرب الكثير من الماء:

لآنه يساعد على زيادة مناعة الجسم ويعمل على التقليل من الأعراض التي تسببها هذه الأمراض، مثل حموضة المعدة ويساعد في تحليل الطعام وسهولة خروجه من الجسم.
– الزنجبيل، والليمون، والعسل:

يضاف الزنجبيل للكثير من الأطعمة والخلطات لأنه يساعد الجهاز الهضمي في تسهيل عملية الهضم ويعمل الليمون المخلوط مع العسل على معالجة عسر الهضم.
– أكل وجبات صغيرة:

فإن أكل الطعام الدسم وبكميات كبيرة يعرض الطفل للإصابة بعسر الهضم، لذا يجب تقديم وجبات صغيرة كل ثلاث إلى أربع ساعات وتعويد الطفل على مضغ طعامه جيداً قبل البلع.
– عدم الأكل قبل النوم:

لأن يصاب الجسم بالإنهاك عند تناول الطعام قبل موعد النوم، لأنه يكون في صراعٍ لإتمام عملية الهضم، وفي نفس الوقت يجب عليه أن يهيء الجسم للنوم، مما يشكل مشاكل في الهضم لعدم إتمام عملية الهضم بالطريقة الصحيحة، ويسبب أيضاً الحرقة والأرق.
– يجب أن يحتوي النظام الغذائي للأطفال على الفواكه، لأن الألياف الموجودة فيه تسرع من عملية هضم الطعام، ومن الفواكه المفيدة لتفادي عسر الهضم عند الأطفال الموز والتفاح والعنب.

د. مصطفى حسين

أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة بالقصر العينى

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى