fbpx
أهم الأخبارالأدويةتقارير وحوارات

«دكتور نيوز» يحاور المدير الطبى الإقليمي لـ «فايزر»

نخطط لطرح دوائين للأورام خلال 2024 وطرحنا 4أدوية خلال 2023

تُعد أمراض الأورام هى الأخطر على المرضى والقطاع الصحى خاصة فى مصر والشرق الأوسط، نظرًا لخطورتها وتكلفة علاجها المرتفعة، وتزامنًا مع اليوم العالمى للأورام، التقينا مع د. عصام النجار المدير الطبي الإقليمي لشركة فايزر، أحد أكبر شركات الدواء العالمية المتواجدة فى مصر منذ أكثر من 60 عاماً، والتى تولى اهتمامًا كبيرًا بعلاج الأورام، وإلى نص الحوار:

40% من استثمارات فايزر للبحوث والتطوير موجهة للأورام

تعد شركة فايزر من الشركات العالمية المعروف عنها اهتمامها بأدوية الأورام .. كيف ساهمت الشركة في مساندة مرضى الأورام؟

شعارنا هو “العلم يتغلب على المرض” وعلى مدار أكثر من 175 عامًا، ساهمت شركة فايزر في تطوير البحوث للتغلب على التحديات الصحية الدولية ومنها الأورام السرطانية، والأوبئة والأمراض المزمنة. وتعد فايزر بمثابة بيت خبرة في مجال بحوث السرطان، فعلى مدار أكثر من 20 عامًا، حققنا السبق والريادة في ابتكار أكثر من 25 علاجًا للمرضى. ومن أبرز مظاهر اهتمام فايزر بالأورام أن 40% من استثماراتها الخاصة بالبحوث والتطوير موجهة لبحوث الأورام وابتكار علاجات للأورام السرطانية المختلفة.

تحرص فايزر على تقديم الكثير من العلاجات الحديثة لمرضى الأورام، كيف تفسرون هذا الاهتمام؟

لكى نفهم هذا الاهتمام، لابد أن نوضح بعض الحقائق حول مرض السرطان، ومنها أن السرطان ثاني مسببات الوفاة دوليًا، إضافة إلى أن معدلات الإصابة بالأورام السرطانية مرتفعة في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويتوقع زيادتها بنسبة 1.8 ضعفًا بحلول عام 2030.

كما أن كثيراً من المرضى الذين يتم تشخيصهم في مصر والعالم العربي يكونوا في مراحل متأخرة من الإصابة، وهو ما يقلل من فرص الشفاء. وفى مصر هناك مفهوم خاطىء، وهو الافتراض بأن السرطان مرضًا واحدًا، والحقيقة أنه مجموعة متنوعة ومختلفة من الأمراض لها مسببات عديدة وفقًا لعوامل كثيرة، وطبقًا للوكالة الدولية لأبحاث السرطان فإن أنواع الأورام التي تصيب المصريين هي كالتالي:

1- سرطان الكبد (ويمثل 20% من مجمل الإصابات السنوية بالأورام)
2- سرطان الثدي (16%)
3- سرطان المثانة (8%)
4- سرطان الغدد الليمفاوية اللا هودجكينية (7%)
5- سرطان الرئة (5%)
6- باقي أنواع الأورام (44%)

أطلقنا تطبيق لدعم مريض السرطان وتحسين التزامه بالعلاج ونشارك فى مبادرات العلاج والتوعية بالأورام

وما الذى تقدمه فايزر لمرضى الأورام فى مصر ؟

أود أن استعرض معك ما تقدمه فايزر في إطار مسئوليتها المجتمعية، حيث ندعم ونتعاون في المشروعات والمبادرات التي تطلقها وزارة الصحة لرعاية مرضى الأورام والكشف المبكر عن المرض، ومنها مبادرات الدولة ووزارة الصحة للكشف المبكر عن أورام الكبد والبروستاتا والرئة والجهاز الهضمي وغيرها من الأورام.

نفخر بأن أتيحت لشركة فايزر الفرصه في المشاركة في المبادرات الحكومية التي تهدف إلى دعم صحة المواطن ولعب دوراً هاماً بها. فقد قمنا بالمشاركة في مبادرة السيد رئيس الجمهورية “لدعم صحة المرأة المصرية” من خلال رعاية حملات التوعية التي قامت الدولة بتنظيمها والتي نجحت في فحص ما يقرب من 37 مليون سيدة، منذ إطلاقها في شهر يوليو 2019، والتي شملت الفحص والتوعية للسيدات مجانا، بداية من سن 18 عامًا.

كما قمنا بالمشاركة ورعاية فعاليات المنتدى العربي لصحة المرأة للعام الثاني على التوالي، ومن خلال هذه الملتقيات فإننا ننادي دائما بأهمية الفحص الدوري والكشف المبكر، بما يسهم في الحد من مضاعفات بعض الأورام السرطانية التي قد تصيب السيدات. إضافة إلى ذلك، شاركنا في أكبر شعار في العالم للتوعية بمرض السرطان والذي تم تسجيله بموسوعة جينيس للأرقام القياسية. تلك الفاعلية والتي أقيمت بمحافظة بورسعيد تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بالتعاون مع وزارة الصحة وهيئة الرعاية الصحية ومحافظة بورسعيد والجمعية المصرية لسرطان عنق الرحم حيث تم تصميم الشعار والذي وصلت مساحته 5750 متر مربع للتوعية للكشف المبكر عن الأورام. كما أطلقنا حملة “Take Action ” للتوعية بالسرطان والتي تهدف إلى تشجيع مقدموا خدمات الرعاية الصحية والمرضى وعامة الناس على الاهتمام بالكشف المبكر، وتولي مسؤولية صحتهم بشكل استباقي.

كما أطلقنا أول تطبيق يدعم مرضى السرطان”Onco-Mate application”. بهدف مساندة المرضى وتوعيتهم وتحسين التزام المرضى بمتابعة العلاج. ذلك إضافة إلى تعاوننا مع المعهد القومي للأورام، وتنظيم برنامج تدريبي لتقديم الدعم النفسي للحالات التي تم تشخيصها حديثًا بسرطان الثدي.

هذا ما تقدمه الشركة من ناحية المسئولية المجتمعية.. ما الذى تقدمه من أدوية لمساعدة المريض فى الشفاء ؟ وماذا عن ما قدمته الشركة من علاجات متطورة لعلاج مرضى الأورام؟

نضع دائماً المريض على رأس أولويتنا لذلك نحرص على اجراء العديد من الأبحاث والدراسات على مستوى الدول التي نعمل بها لمعرفة احتياجات السوق المحلي. وكما ذكرت من قبل، قدمنا في فايزر على مدار أكثر من 20 عامًا، أكثر من 25 علاجًا مبتكرًا لمرضى الأورام عالمياً، ونعمل على توفير تلك العلاجات للمريض المصرى عقب طرحها فى الخارج. نجحنا خلال عام 2023 في طرح 8 أدوية جديدة في السوق المصري، معظمها لعلاج الأورام السرطانية، كما أتحنا علاجاتنا لـ 6000 من المرضى الأورام في مصر. وأود أن أشيد بمجهودات هيئة الدواء المصرية في تسريع فترة تسجيل الدواء والتي أصبحت تتراوح ما بين 5 الى 10 شهور فقط..

ماذا عن خططكم لعام 2024؟

ركزت فايزر مصر جهودها وأبحاثها خلال السنوات الماضية على تقديم الحلول وأحدث الابتكارات للمرضى في مصر بالتعاون مع الحكومة المصرية ونهدف الى الاستمرار في طرح وتسجيل الأدوية والعلاجات القائمة على البحث والتطوير في الأعوام القادمة.
سنقوم هذا العام بطرح دوائين جديدين لمرض السرطان، أحدهما لسرطان القولون والآخر لسرطان الجلد، مما يُمكن أطباء الأورام من انتقاء العلاج الأنسب لكل مريض حسب نوع الورم ومرحلة الإصابة، كما لدينا حاليًا قائمة من المُركبات الدوائية والعلاجات المناعية قيد البحث والدراسة سوف تسهم في علاج الأورام السرطانية المختلفة.

وهل تدخل تلك الأدوية مصر لأول مرة ؟ وهل هناك مبادرات لتوفير تلك الأدوية لكل المرضى ؟

كل الأدوية التى نطرحها هي أدوية حديثة تم اكتشافها وتسجيلها عالميًا من فترة قريبة جدًا.

ولأننا نؤمن ان كل مريض يستحق أن يُنظر إليه ويُسمع له ويُعتنى به، هدفنا الرئيسي هو توفير أحدث الأدوية للمريض المصري، حيث ركزنا خلال السنوات الماضية على التعاون مع القطاع الصحي والجمعيات الأهلية بهدف توفير أحدث الأدوية والابتكارات للمريض في مصر من جميع فئات المجتمع المختلفة والتأكد من حصولهم على العلاجات المختلفة.

وماذا عن المساهمة فى التعليم الطبى المستمر للأطباء ؟

نؤمن فى فايزر بأهمية تطوير مهارات العاملين بالقطاع الصحي، ولذلك أطلقنا الدبلوم التعليمي الأول من نوعه بعد التخرج لدراسة سرطان الثدي في مصر بالتعاون مع جامعة Northwestern University Feinberg School of Medicine ، وتحت إشراف وزارة الصحة، وبالمشاركة مع المبادرة الرئاسية لصحة المرأة. وسيساعد هذا الدبلوم فى تطوير مهارات الأطباء خاصة المتخصصين في علاج سرطان الثدى بما يواكب التطور العالمى فى هذا الشأن.

أخيرًا.. ماذا تقدمون فى الجانب البحثي ؟

كما سبق أن أشرت أن 40% من استثمارات فايزر للبحوث والتطوير موجهة لبحوث الأورام وابتكار علاجات للأورام السرطانية المختلفة. وفى مصر نتواصل مع المراكز البحثية فى الجامعات، ونتعاون معهم فى مختلف البحوث، فضلًا عن تعاوننا المستمر مع الجمعيات الأهلية غير الحكومية لمرضى الأورام.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى