fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

المرحلة العمرية تحدد حجم السعرات الحرارية المطلوبة للرجال والنساء

كتب – محمد حسام الدين:

تعد كمية السعرات الحرارية من الأمور الهامة لصحة الإنسان، وتختلف النسبة المطلوبة بحسب الجنس، حيث إن المتعارف عليه أن المرأة ينبغي أن تستهلك 2000 من السعرات الحرارية يوميا، في حين أن الرجل يستهلك حوالي 2500 للحفاظ على القوام المثالي.

وأظهرت الأبحاث دقة هذه الأرقام في المتوسط، مع إمكانية أن يؤثر عمر الشخص بشكل كبير على درجة حرق السعرات الحرارية.

المحلل الإحصائي في جامعة كاليفورنيا ناثان ياو استخدم بيانات صادرة عن وزارة الخارجية الأمريكية للصحة والخدمات الإنسانية لتحديد كيف يؤثر العمر على عدد السعرات الحرارية التي يمكن أن تستهلك للحفاظ على وزن صحي.

“ياو” قارن أسلوب حياة الشخص سواء كان نشطا، أو معتدلا أو مستقرا، عبر تطبيق رقمي بالتزامن مع التقدم في السن للحصول على أدق النتائج.

أظهرت النتائج أن النساء في أنماط الحياة المستقرة في الفترة العمرية ما بين 25 و30 عاما يستهلكن 1800 سعرة حرارية في اليوم الواحد، قبل أن تنخفض هذه النسبة إلى 1600 ابتداء من تجاوز سن الـ 50 عاما.

أما النساء في أنماط الحياة النشطة، فيمكن أن يستهلكوا سعرات حرارية يوميا تصل إلى 2400 ، للفترة العمرية ما بين 20 و 30 عاما، قبل أن تتراجع إلى 2000 بعد سن الـ 60.

وفيما يخص الرجال في أنماط الحياة المستقرة، فمن الممكن أن يستهلكوا سعرات حرارية أعلى بكثي، إذ تصل إلى 2400 خلال الفترة العمرية ما بين 25 و 30 عاما، قبل أن تتراجع إلى 2000 اعتبارا من سن الـ 60.

أما بالنسبة للرجال الذين يعيشون حياة نشيطة، فيمكن أن يستهلكوا ما يصل إلى 3000 سعرة حرارية يوميا في عمر العشرينات، ثم تتراجع إلى 2600 بمجرد وصولهم إلى 60 عاما.

ويوصي خبراء التغذية بأنه بدلا من التركيز فقط على ضبط السعرات الحرارية، فإنه يجب على الراغبين في الحفاظ على وزن صحي ممارسة الرياضة بانتظام واتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع، وكذلك شرب الكثير من الماء.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى