fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

المصل واللقاح يكشف العلاقة بين مرض الفطر الأسود وكورونا

قال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم المناعة بالمصل واللقاح التابع لوزارة الصحة والسكان، إن مرض الفطر الأسود ليس بجديد، بل متواجد في الهواء ولكن ليس بنسبة كبيرة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حضرة المواطن»” على قناة «الحدث اليوم»، مساء السبت، أن مرض الفطر الأسود يستغل ضعف مناعة الإنسان وسهولة اختراقها، خاصة لمصابي فيروس كورونا، أو أصحاب الأمراض المزمنة كمرضى السكري الذين يحصلون على كميات من الكورتيزون، أو من يأخذ أدوية تثبط المناعة.

وأوضح رئيس قسم المناعة بالمصل واللقاح التابع لوزارة الصحة والسكان، أن أعراض مرض الفطر الأسود هي: احتقان في الجيوب الأنفية، كما يتسبب برائحة كريهة وإفرازات سمراء، وصداع شديد، ومن ثم يهاجم العين، والفك والرئة.

وأشار إلى أنه مرض نادر الحدوث ولكن انتشر في الآونة الأخير بسبب زيادة عدد المصابين بفيروس كورونا مما ترتب عليه ضعف مناعتهم، وسهولة دخول مرض الفطر الأسود لجسمهم.

ووردت مؤخرا شائعات بأن سلالة الفطر الأسود انتشرت في مصر بين مصابي كورونا، ولكن نفى رئيس الإدارة المركزية لشؤون الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، تسجيل الوزارة حتى الآن أي حالة إصابة بالفطر الأسود لمرضى كوفيد -19.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى