fbpx
أهم الأخبارالأدويةالنقابات

نقيب صيادلة القاهرة: انخفاض مبيعات الصيدليات 30% وهذه الأسباب

قال نقيب صيادلة القاهرة، د. محمد الشيخ، إن مبيعات الصيدليات قلت بشكلل ملحوظ خلال الفترات الأخيرة، مشيرًا إلى أن نسبة الانخفاص فى المبيعات لا تقل عن 30%.

انخفاض مبيعات الصيدليات 30%

وأضاف فى تصرح لـ “دكتور نيوز”، أن هناك عدة عوامل لانخفاض مبيعات الصيدليات، ولا تقتصر الأسباب على الحالة الاقتصادية والتضخم وحالة الركود فقط.

وأشار إلى أن السبب الرئيسي فى انخفاض مبيعات الصيدليات، هو كثرة التطبيقات الاليكترونية لبيع الأدوية، والتى أصبحت تبيع أدوية بشكل كبير، نظرًا لأنها تقدم خصومات كبيرة تصل إلى 20 و25%، لأنها تبيع أدوية غير معلوم مصدرها.

وأضاف أن هناك سبب أخر، يتمثل فى اتفاقات بين بعض الأطباء بالعيادات والمراكز الخاصة، ومندوبى شركات الأدوية، ويغطى الطبيب للمريض رقم مندوب شركة الأدوية ليتواصل معاه ويحضر له الدواء مباشرة، مشيرًأ إلى أن هذا الأمر أصبح يتم فى الكثير من الأدوية مرتفعة الثمن.

وقال إن هيئة الدواء لا تقوم بالدور المنوط بها، فى مواجهة تلك الظواهر غير القانونية وبيع الأدوية خارج الصيدليات، داعيًا لعقد اجتماع بين كلًا من هيئة الدواء ونقابة الصيادلة والعلاج الحر ووزارة الاتصالات، للتصدى لظاهرة التطبيقات الاليكترونية لبيع الأدوية، وظاهرة بيع الأدوية عن طريق مندوبى الشركات، مطالبًأ هيئة الدواء بتحذير الشركات التى تسمح بهذا الأمر، بإلغاء المستحضر الذى يتم بيعه للجمهور مباشرة.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى